سؤال وجواب

لماذا تكون الميتوكندريا مصدر للطاقه في الخلية

لماذا تكون الميتوكندريا مصدر للطاقه في الخلية، الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان والحيوانات والنباتات وخلق معهم الأجسام التي تساعدهم على الحياة، وهناك أوجه اتفاق واختلاف ما بين جسم وآخر، وتتكون الأجسام من عدد من الخلايا التي تحتوي على المواد الوراثية للكائنات الحية، ولعل غشاء البلازما أو “الغشاء الخلوي الخارجي” Ectoplast له دور كبير في تنظيم دخول وخروج الخلايا في الجسم، وأيضاً تلعب الميتوكوندريا أو “المتقدّرة” دورها في إبقاء الخلايا قيد الحياة، واليوم عبر مفيد سنتعرف على إجابة عن سؤال اليوم.

ما هو تعريف الميتوكوندريا – المتقدّرة

يطلق على الميتوكوندريا Mitochondria الكثير من التسميات والتي من بينها “المتقدّرة” أو الميتوكندريون أو الحبييات الخيطية أو المصورة الحيوية، فهي عبارة عن جهاز صغير في جسم الإنسان، وظيفته الرئيسية في الجسم هو إنتاج وتوليد الطاقة، حيث تقوم الميتوكندريون بإنتاج جزئيات “ATP” تعمل على توليد الطاقة في الخلية الواحدة، وذلك عن طريق الطاقة التي يتم تخزينها في الروابط الكيميائية داخل الخلايا.,

ولعل من أبرز مميزات “المقتدرة” هي التركيبة الوراثية التي تتشكل منها، حيث تحمل مواد وراثية يتم توزيعها داخل الخلايا في الجسم، وذلك ليتمكن جسم الكائنات الحية من حيوانات وبشر من إنتاج وتوليد الطاقة اللازمة لإبقائه حياً طوال الحياة، فهي باختصار تُعتبر مصدر الطاقة في الخلية.

اقرأ المزيد: يجري أحمد ٧٠٠ متر يوميا، فهل من المعقول أنه يجري أكثر من ٥٠٠٠ متر خلال الأسبوع ؟ اذكر السبب

لماذا تكون الميتوكندريا مصدر للطاقه في الخلية

السؤال التعليمي في منهاج العلوم في مدارس المملكة العربية السعودية وغيرها من البلدان العربية وهو: لماذا تكون الميتوكندريا مصدر للطاقة في الخلية؟ وكما سبق وتعرفنا في التعريف أن الميتوكندريون هو مصدر توليد الطاقة في الخلايا، ويمكننا الإجابة عن السؤال بالتالي:

الإجابة هي: السبب هو أن المقتدرة تعمل على إنتاج جزيئات “الأدينوسين ثلاثيُّ الفوسفات” ATP نكليوتيد حيث تقوم هذه الجزئيات بتخزين الطاقة أو الحرارة على شكل رابط غنية بالطاقة من مجموعة الفوسفات الغير عضوي وثنائي الفوسفات ADP، وذلك على حسب موسوعة ويكيبيديا.

ونظراً لدور المتقدرة والتي هي مركز توليد الطاقة في الخلايا، من الممكن أن يكون هناك تسرب إلكترونيات عالية الحرارة والطاقة في السلسلة التنفسية التي تشكل أنواع الأكسجين التفاعلي، وبهذا يمكننا الجزم بأن مصدر الطاقة في الخلية هو الميتوكندريون.

حيث تعمل الميتوكندريا على تحويل طاقة الغذاء إلى شكل من أشكال الطاقة وتتمكن من الخلية من استخدامه، والنواة تعمل على تنظيم أنشطة الخلايا.

اقرأ يقل تركيز السكان في المناطق ذات المناخ المعتدل

ما وظيفة الميتوكوندريا في الخلية

مما سبق يمكننا أن نتعرف على وظيفة المقتدرة في الخلية أو في مجموع الخلايا، فهي تعمل على توليد الطاقة والحرارة اللازمة لجسم الكائن الحي، حيث أنها أشبه ما تكون بوظيفة البطاريات في الأجهزة الإلكترونية، فهي مسؤولة عن إنتاج الطاقة في خلايا جسم الكائنات الحية، حيث توجد الميتوكوندريا في الخلية النباتية والحيوانية وغيرها من الخلايا البشرية.

اقرأ المزيد: مرض الكوليرا مرض ينتشر عن طريق شرب الماء ويسبب عطاس ورشح

ختاماً، تعرفنا في مقال اليوم على لماذا تكون الميتوكندريا مصدر للطاقه في الخلية، وفيه قمنا بتعريف ماهية “المقتدرة” ودورها في جسم الكائن الحي، وقمنا بتوضيح سبب لماذا تكون ميتوكوندريا مصدر للطاقة والحرارة في الخلية.

الأسئلة الشائعة حول لماذا تكون الميتوكندريا مصدر الطاقه في الخليه؟

أين توجد الميتوكوندريا في جسم الإنسان

توجد المقتدرة في الخلايا داخل جسم الإنسان، حيث تعمل على توليد الحرارة والطاقة في الأجسام الحية، فهي له دور كبير في إبقاء الطاقة داخل الجسم، وبالتالي مزيد من الحركة والأداء.

مصدر الطاقة في الخلية هي النواة

من الخطأ القول بأن مصدر الطاقة في الخلية هي النواة، الإجابة عن هذا السؤال خطأ، فالنواة تعمل على تنظيم الأنشطة داخل الخلية.

كيف تقوم الميتوكوندريا بأنتاج الطاقة؟

تقوم المقتدرة بانتاج الطاقة عن طريق الغذاء الذي تحويله إلى طاقة وتستطيع الخلية من استخدامها لانتاج الطاقة والحرارة.

المصدر
الميتوكوندريا- محطة الطاقة في الخليّة
مفيد على اخبار جوجل

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني خاصة ومجالات أخرى عامة. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى