الذكاء الاصطناعي AI

الذكاء الاصطناعي في الأعمال التجارية

الذكاء الاصطناعي في الأعمال (artificial intelligence)،  هو واحد من أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الادارة الشائعة والمنتشرة اليوم، والتي تساعد الشركات على النهوض بالأعمال التجارية إلى مرحلة متقدمة جداً.

ووفقاَ للدراسات العالمية باستخدام تقنيات artificial intelligence، ستكون هناك قدرة على زيادة الإنتاجية بمقدار 40% وأكثر بحلول عام 2022.

وحسب منتديات الإقتصاد العالمية سيتم استبدال أكثر من 75 مليون وظيفة بشرية بالذكاء الاصطناعي، وفي الوقت نفسه سيتم خلق أكثر من 133 مليون وظيفة.

تابع معنا في هذا المقال، لتعرف كيفية عمل الذكاء الإصطناعي في التجارة وفائدته للأعمال التجارية


ما هو الذكاء الاصطناعي في الأعمال التجارية؟

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأعمال
تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأعمال – ArtificialIntelligence

مع الكم الهائل من البيانات المتاحة اليوم والتفضيلات المتغيرة باستمرار وتعقيد العملاء، لم يعد بإمكان الشركات الاعتماد على أساليب العمل التقليدية لدفع عجلة النمو أو التقدم.

لقد فتحت هذه التغييرات الجذرية مجالًا جديدًا من الاحتمالات. باستخدام الذكاء الاصطناعي في التجارة(AI)، يمكنك دفع عجلة النمو نحو الأمام لتلبي هذه الاحتياجات.

يتضمن الذكاء الاصطناعي في الأعمال ببساطة استخدام برامج كمبيوتر ذكية ذات قدرات شبيهة بالإنسان لزيادة الإيرادات وتحسين تجربة العملاء أو زيادة الإنتاجية أو الكفاءة ودفع نمو الأعمال والتحول.

اقرأ أيضاً: الذكاء الاصطناعي في المطاعم ودوره في تعزيز المبيعات 2021

لماذا يجب على الشركات استخدام الذكاء الاصطناعي؟

أصبحت العمليات التجارية في القرن الحادي والعشرين، على مستوى عالٍ من التعقيد. حيث تحتوي على مهام صعبة ومرهقة ومعقدة، وهناك صعوبة في أن يقوم فيها البشر.

عصرنا هذا هو عصر البيانات، وتصير البيانات على الأعمال التجارية في عالم اليوم. حيث يمكن للشركات الحصول على رؤى قيمة حول الاستراتيجيات التي يمكن أن تدفع عجلة النمو جذريًا من البيانات.

كذلك فإن حاجة الشركات إلى فهم مميز لاحتياجات العملاء وما يطلبون لا تقدر بثمن في عالم الأعمال اليوم.

باستخدام الذكاء الاصطناعي في الأعمال التجارية. يمكن للشركات الآن فهم العملاء وإشراكهم بالعملية بشكل مميز وكذلك أتمتة العمليات التجارية وتحسين الإنتاجية أو الإيرادات مع تقليل النفقات التشغيلية.


أمثلة على الذكاء الاصطناعي في الأعمال التجارية

artificial intelligence
artificial intelligence – AI

هناك العديد من الأمثلة عن (artificial intelligence) المستخدم في الأعمال ومنها:

1- الذكاء الإصطناعي في خدمة العملاء

إن استبدال البشر بالذكاء الاصطناعي في خدمة العملاء هو من الأمثلة الشائعة لاستخدام AI في الأعمال التجارية.

مع ظهور روبوتات الدردشة، يمكن للعملاء الآن التفاعل مع الشركات في الوقت الفعلي لحل الشكاوى وتقديم الطلبات والحصول على المعلومات والقيام بأي شيء يحتاجون إليه تقريبًا.

اقرأ أيضاً: أفضل لغات البرمجة المستخدمة في الذكاء الإصطناعي

2- ذكاء الأعمال

مع زيادة الأعمال اليوم وضخامتها، أصبح العثور على قيمة حقيقية أو معلومات من البيانات أمراً صعباً. قد أدى ذلك إلى الاعتماد الروتيني للذكاء الاصطناعي في ذكاء الأعمال للحصول على قيمة ومعلومات مفيدة أو قيمة من البيانات.

تساعد هذه المعلومات الشركات على تحسين فعالية التسويق، وفهم العملاء بشكل أفضل، وتطوير استراتيجيات الأعمال للمساعدة في اتخاذ قرارات الشركات والاستفادة من الذكاء الاصطناعي في إدارة الأعمال.

من الأدوات الشائعة المستخدمة في الأعمال برنامح Microsoft Power BI. الذي يساعد الشركات في الحصول على التحليلات الأساسية لمعرفة الاستراتيجيات أو القرارات التي لها تأثير كبير على مقاييس الأعمال.

اقرأ أيضاً: افضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم 2020

3- التسويق المستهدف

المفتاح الحقيقي لزيادة إيرادات أو مبيعات الشركات، هو معرفة معرفة احتياجات المستهلك ومعرفة ما يريده وبالتالي معرفة ما يجب تسويقه له.

من خلال البيانات التي يتم الحصول عليها من أنشطة العملاء عبر الإنترنت. يمكن للشركات الآن استخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ واستهداف من يجب أن تقوم بالتسويق له وفعالية الأنشطة التسويقية في نفس الوقت، مما يقلل التكلفة الإجمالية للتسويق.

الذكاء الاصطناعي في الطب أو في التعليم، قائم على مبدأ التنبؤ ومعرفة ما يحتاجه المرضى أو الطلاب وكذلك الأمر بالنسبة للذطاء الاصطناعي في الإدارة والأعمال

4- توصيات المنتج والتحليلات التنبؤية

لزيادة فعالية جهود التسويق ومشاركة العملاء في منتج الشركة. يجب أن تكون الشركات قادرة على التوصية بالمنتجات التي تحافظ على اهتمام عملائها وتلبي رغبات العميل.

تستخدم شركات مثل Netflix و Spotify و Amazon وما إلى ذلك الآن الذكاء الاصطناعي في الصناعة أو التجارة لفهم عادات / سلوكيات العملاء للتنبؤ بالمنتج الذي يجب التوصية به.

Spotify، على سبيل المثال، يراقب ويفهم سلوك الاستماع وتفضيلات الأغنية للمستخدمين ويستخدم الذكاء الاصطناعي لتقديم توصيات الأغاني التي من المحتمل أن يستمتع بها كل مستخدم.

تستفيد شركات أخرى مثل Netflix من أنظمة التوصية بالذكاء الاصطناعي لإبقاء المستخدمين مستمتعين ومدمنين لمنتجاتهم من خلال تقديم توصيات أفلام مفضلة لكل مستخدم .

يأتي ما يقرب من 75 بالمائة مما يشاهده المستخدمون على Netflix من خلال هذه التوصيات. كما أن توصية الذكاء الاصطناعي للشركة تقلل النفقات بنحو مليار دولار كل عام.

اقرأ أيضاً: الذكاء الاصطناعي واحدث تطبيقاته 2020

5- معالجة اللغة الطبيعية

إذا كنت تسأل، “متى ستكون الآلات قادرة على قراءة وكتابة وفهم لغات مثل البشر؟”

حسنًا، الجواب الآن! مع التقدم في معالجة اللغة الطبيعية. تقدم الشركات الآن منتجات مساعد رقمي ذكي لمساعدة المستخدمين في المهام الروتينية.

تستخدم الشركات الآن الذكاء الاصطناعي في الاعمال لإنشاء تقارير أعمال آلية دون إشراف بشري. أيضًا إجراء تحليل للمشاعر لفهم تصور الناس لعلامتها التجارية من التعليقات المختلفة عبر الإنترنت والتغريدات وما إلى ذلك حول الشركة.

من خلال تحليل المشاعر، يمكن للشركات أن تفهم باستمرار تصور الناس لمنتجاتهم وخدماتهم. يساعد هذا في تحسين جودة الخدمات وعروض المنتجات المخصصة


ما هي فوائد الذكاء الاصطناعي في الأعمال التجارية؟

الفوائد التي يمكن أن تجنيها الشركات من استخدام الذكاء الاصطناعي لا حصر لها وتشمل:

  • أتمتة العمليات
  • نتائج ممتازة في المبيعات والإيرادات
  • فهم أفضل للعملاء وتحسين تجربة الخدمات المقدمة
  • الكشف عن الغش
  • خدمة عملاء محسنة وأكثر موثوقية

اليوم تدخل تطبيقات الذكاء الاصطناعي (artificial intelligence) في كل جوانب الحياة. سواء التعليمية أو الطبية أو الرياضية أو الصناعية أو التجارية وغيرها.

المستقبل هو للذكاء الإصطناعي وتتجه اليوم معظم الدول والشركات إلى إدخال الذكاء الإصطناعي في برامجها وخططها التنموية لما يقدمه من فوائد ومميزات.

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

م.ضرار جسن

مهندس معلوماتية أعمل في مجال تصميم الموقع وإدارة المحتوى. أعمل في مجال تحسين نتائح البحث للمواقع والمدونات (SEO). خبرة سنتين في كتابة المحتوى للمواقع والمدونات والمتاجر، بشكل يراعي قواعد السيو الحديثة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى