مواقع إنترنت

افضل 10 تطبيق ادارة فريق العمل عن بعد

سنتكلم اليوم عن ادارة فريق العمل عن بعد. فإذا كنت صاحب عمل ولديك فريق كبير ويصعب عليك إدارته. لا تقلق سهلنا عليك المهمة وجمعنا لك من خلال موقع مفيد افضل تطبيقات ادارة فريق العمل عن بعد لتساعدك في متابعة العمل وتوفير الوقت والجهد. لذلك تابع معي السطور القادمة بتركيز وهيا بنا نبدأ بالتفاصيل.

 

مفهوم فريق العمل عن بعد 

 

مفهوم فريق العمل عن بعد
مفهوم فرق العمل عن بعد

 

هو فريق من الموظفين مثل الموجودين في أرض الواقع يعملون معك بمقابل مادي. ولكن طريقة العمل هنا تختلف فهم يعملون معك عن بعد وهم في منازلهم ليس في شركتك أنت. بل من الممكن أن تكون وظفتهم عبر الانترنت بدون أي لقاء بينكم على أرض الواقع. ومن الممكن أيضًا أن يكون كل عضو في فريق العمل من بلد مختلفة عن الآخر ولكن يعملون معًا على مشروع واحد. 

 

اقرأ أيضًا : أفضل 9 أدوات DevSecOps لحماية تطبيقك

 

 

 

مميزات فريق العمل عن بعد

لإدارة فرق العمل عن بعد يتحتم عليك تنظيم وتنسيق العمل بين أفراد الفريق لتنفيذ مهام معينة وتحقيق أهداف متفق عليها. مع العلم أنه كما وضحنا فريقك لن يجتمع في مكان واحد، بل يتم التواصل بين أفراده عبر الإنترنت، وقد ينتمي أفراد الفريق إلى ثقافات وبلدان مختلفة. وإليك أهم مميزات فرق العمل عن بعد:

 

مميزات فريق العمل عن بعد
مميزات فريق العمل عن بعد

 

  • مرونة في تحديد وقت العمل : تعتبر من أهم مميزات فرق العمل حيث يمكن لأفراد الفريق أن يعملون في أي وقت ومكان. حتى ولو كان لدى الموظف ظروف سفر أو غيره يمكنه مباشرة عمله أثناء سفره بدون الحاجة إلى طلب أجازة وما شابه.
  • زيادة الإنتاج : يمكن لفرق العمل عن بعد زيادة الإنتاجية في العمل بناء على الإحصائيات الحديثة التي أثبتت ذلك بشدة. لأن الموظف سيكون بعيد عن أي صخب أو توتر من زملائه أو مديره.
  • توفير المال : إن العمل عن بعد بوجه عام يعمل على توفير المال لكلًا من الموظف وصاحب العمل. على سبيل المثال لن يقوم الموظف بدفع أجرة المواصلات والطعام وغيرها، ولن يقوم صاحب العمل بدفع أجرة المكاتب والإيجار وغيرها.

 

اقرأ أيضًا : افضل مواقع تحميل كتب مجانية بدون تسجيل 2021

 

عيوب فريق العمل عن بعد

 

  • عدم تحديد ساعات عمل محددة : بعض أصحاب العمل لا يحددون لك ساعات عمل محددة يوميا. وبالتالي يكون متوقع منك أن تكون متواجد على مدار اليوم وأن تجيب على الرسائل والاتصالات وغيرها فيكون عبئ عليك.
  • عدم تنظيم الوقت : يعاني بعض فرق العمل من عدم القدرة على تنظيم الوقت بشكل كافي. وبالتالي عدم إنجاز المهام المحددة في وقتها.
  • انخفاض النشاط البدني : على الرغم من مميزات العمل عن بعد إلا أن له عيوب خاصة الجلوس في المنزل لفترة. والذي قد يتسبب في اكتئاب أو ارتفاع مستوى ضغط الدم وغيرها من المشاكل الصحية.  

اقرأ أيضًا : أفضل مواقع التوظيف التي تناسب مجال اهتمامك 2021

 

تطبيقات إدارة فريق العمل عن بعد

 

في هذا العصر، عصر التقدم التكنولوجي أصبح من السهل جدا الربط بين عدد من الأجهزة سويا. وبعد أن أصبحت جميع أنواع الأعمال من الممكن أن تتم على الحاسب الآلي. الآن يمكن متابعة والتحكم في جميع الأجهزة وإدارة فرق العمل بواسطة أدوات وبرامج مختلفة.

 

بحيث اصبح من الممكن لصاحب العمل متابعة عمله حتى وإن كان في منزله. وبهذا أصبح يمكن تفادي الكثير من الأخطاء في العمل ورفع كفاءة العمل والعاملين. وجعلهم يكتسبون خبرات ولكن كيف أصبح هذا متاحا ؟ هذا من خلال البرامج العديدة وتطبيقات إدارة فريق العمل وإليك أهم هذه التطبيقات:  

 

تطبيق slack

 

تطبيق slack
تطبيق slack

 

slack يعتبر من أجمل التطبيقات والبرامج التي تساعدك علي التواصل مع فريق العمل الخاص بك عن بعد. وتساعدك على تسهيل وتقريب المسافات. بالتالي تعمل على تسهيل العمل عليك وزيادة الكفاءة والتفاهم ما بين فريق العمل. ومن أهم مميزاته أنه يساعد على ترتيب العمل وذلك عن طريق إتاحة تقسيم القنوات والتي تساعد في عمليات الترتيب والتنسيق.

 

 علاوة على أنه سهل الاستخدام وامن وتوجد به مكالمات صوتيه وفيديو. كما أنه يوجد به استخدام مجاني للشركات الصغيرة وهذا البرنامج متوفر على  android والابل ستور وليسهل استخدامه في كل مكان كما سبق واخبرتكم

 

 تطبيق desk time

 

desktime تطبيق

desktime تطبيق 

 

desk time من البرامج المفيدة  في إدارة فريق العمل. حيث أنه يتيح متابعة فريق العمل بالكامل وذلك يفيد في إتخاذ القرار الصائب وتفادي الكثير من الأخطاء. كما أنه يحسن من الإنتاج ويزيده عن طريق تنظيمه للوقت وتحسين خطة العمل وتقسيم العمل بشكل واضح ومرتب.

 

ولكن كل شيء له عيوب ومميزات، ومن عيوبه انه يعطي ترخيص مجانا لمدة ١٤ يوما فقط للتجربة وبعد ذلك تحتاج الي شراء البرنامج. فبالتالي لن يكون مناسب بشكل كافي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة لأنه سيزيد من التكلفة المادية التي من الممكن استغلالها في شيء آخر مهم أكتر مثل الخطة التسويقية وغيرها.

اقرأ أيضًا : افضل تطبيقات الموارد البشرية لعام 2020

 تطبيق zapier لادارة فريق العمل عن بعد

zapier تطبيق لإدارة الفريق
zapier تطبيق

zapier من البرامج المفيدة في إدارة فريق العمل. حيث يمكنك من الدمج والتنقل ما بين برامج الانترنت التي تحتوي على الأعمال مما يساعد على اتمام الاعمال بسرعة أكبر والتركيز على العمل الأهم وتوفير الوقت والجهد. ببساطة هو يعطيك إشعارات بكل ما يحدث على جميع البرامج التي تتحكم في عملك.

تطبيق ana hasoub 

تطبيق ana hasoub لادارة الفريق
تطبيق ana hasoub 

ana hasoub عبارة عن أداة تستخدم للتحكم في المشاريع وفريق العمل. وتعتبر من أهم وأسهل الأدوات وأكثرها تنظيما وذلك لما تحتويه من قوائم المهام. كما أنها تمكنك من مشاركة الملفات بكل سهولة. وبالتالي فإن هذا يسهل من القيام بالمشروع وإنجاز العمل بإتقان كبير. وأيضًا التنظيم وترتيب الأفكار كما أنه يساعد على تذكر الملاحظات وغيرها.

 تطبيق yammer

yammer تطبيق
yammer تطبيق

yammer هو تطبيق للتواصل والاجتماعات والمقابلات الاونلاين فهذا من أشكال التقدم التكنولوجي. فالآن اصبح يمكننا إقامة الاجتماعات والمقابلات وعرض الأفكار والتقدم في المشروعات ومتابعة الفريق عن طريق هذا البرنامج العملي والمفيد. والذي يساعد في المحافظة على الوقت والمجهود وتقليل نسبة الخطأ. هذا البرنامج يقوم بمساعدة microsoft365 في إقامة شبكة اتصالات قوية تساعدنا من التحكم ومتابعة فريق العمل وبالتالي نقلل من نسب الخطأ ونزيد الإنتاج.

اقرأ أيضًا : افضل برامج إدارة المشاريع والمهام الرخيصة والمجانية 2020

تطبيق groove

تطبيق groove لادارة الفريق
تطبيق groove 

groove هو برنامج مراسلة مشابهة لبرنامج gmail. وهو يستخدم في المشاريع الصغيرة لتعزيز التواصل والترتيب وجمع كل مراسلاتك الخاصة في مكان واحد مما يسهل الوصول إليها. ويعزز التواصل ما بينك وبين فريق العمل. كما أنه يمكن التسجيل فيه بشكل مجاني مما يجعله من أكثر البرامج المفيدة.

تطبيق join me

تطبيق join me
تطبيق join me

join me هو يعتبر برنامج ادارة فرق العمل عن بعد، وهو يستخدم لمشاركة الشاشة وعمل المقابلات والاجتماعات اونلاين. ويتميز بوضوح وسهولة التعامل معه كما يتميز بالكفاءة ولا يحتاج إلى تحميل أو أي شيء آخر. ويمكنك التعامل معه عن طريق الهاتف أو أجهزة سطح المكتب أو حتى أجهزة ماك. مما يجعله شامل وسهل الإستعمال وقابل للتحرك في جميع المناطق مما يسهل العمل ويجعله عملي وفعال أكثر. كما يمكنك من الجمع ما بين البرامج الكثيرة الأخرى التي تحتاجها.

تطبيق github

تطبيق github لإدارة فرق العمل عن بعد
تطبيق github 

github يعتبر من أفضل منصات التطوير لجميع المؤسسات وأصحاب العمل. حيث يمكنهم من تطوير برامجهم، ويعتبر من أكثر المواقع تقدما في العالم. ويقوم بتعزيز سبل التعاون ما بين الفريق وصاحب العمل والمتابعة فيما بينهم مما يزيد من الإنتاجية والأرباح. ويزيد أيضا من الأمان ويوفر أكواد فعالة وأمنة. ويمكنك من التعديل في أي مكان مما يسهل متابعة العمل في أي وقت وأي مكان.

تطبيق google drive

google drive تطبيق لادارة فرق العمل
google drive تطبيق 

google drive يعتبر أكثر البرامج تداولا بين الجميع لادارة فرق العمل عن بعد.  وهو يمكن من عمل المقابلات وتلقي الايميلات كما أنه فعال ومجاني وسهل الإستخدام. ويتميز بواجهة معروفة للجميع ويمكنك من متابعة العمل في أي مكان وفي أي وقت مما يزيد من الإنتاج ويقلل من الأخطاء والخسائر الناتجة عنه.

 كما أنه يعد من أسهل البرامج إستخدامًا كلنا نمتلك حسابًا على google ونتمكن من استخدام google drive. بالتالي يعتبر من أكثر البرامج الفعالة والمفيدة في مجال الأعمال، كما أنه يوفر الوصول الآمن والسهل لجميع الملفات ومشاركة هذه الملفات فيما بعد. كما أنه أيضا يتكامل مع جميع خدمات جوجل من مستندات أو قوائم بيانات تمكنك من التواصل والتعاون مع الفريق بالكامل ومتابعته جيدا.

تطبيق world time buddy

تطبيق world time buddy لإدارة فرق العمل
تطبيق world time buddy 

 world time buddy عبارة عن تطبيق لإدارة فرق العمل عن بعد. التطبيق هذا عبارة عن ساعة عالمية ولكن ليس هذا فقط فهي أيضًا خاصة بالمواعيد والمقابلات والاجتماعات عن طريق الانترنت. وهو الذي يجعلك قادر على مواكبة العمل إن كنت مسافر أو خارج البلاد، أو إذا كان فريق العمل لديك من مناطق مختلفة خارج البلاد. كما أنه يساعد في التخطيط للسفر والتخطيط للمقابلات والمواعيد.

الخاتمة 

وهكذا نكون تكلمنا عن تطبيقات ادارة فريق العمل عن بعد من خلال موقع مفيد حتى يمكنك اختيار الأفضل بينهم حسب ما تحتاج إليه. وعرفنا أن هذه البرامج سهلت ادارة الاعمال واصبحت انت كصاحب عمل قادر على إدارة عملك بالكامل من المنزل بواسطة تطبيق ادارة فريق العمل عن بعد. ونتمنى أن نكون قدمنا لك كل ما تبحث عنه نرجو المشاركة لتعم الفائدة للجميع.

الأسئلة الشائعة

ما هو العمل عن بعد؟

العمل عن بعد هو توظيف شخص أو فريق كامل للعمل معك من المنزل من خلال الانترنت بمقابل مادي. 

ما هي انواع فرق العمل؟

هناك 3 انواع من فرق العمل وهم فرق العمل الوظيفية، وفرق الإدارة الذاتية، والفرق الإدارية البحتة.

ما هي مزايا العمل عن بعد للموظفين؟

هناك العديد من المميزات المتاحة لدى الفريق. لذلك يختاره الكثير، ومن أهم هذه المميزات انهم يمكنهم العمل في أي وقت وأي مكان، بالإضافة إلى الابتعاد عن ضغوط المدير وزملاء العمل وغيرها.

مزايا العمل عن بعد

ما هي عيوب فريق العمل؟

بالطبع يمكن أن يتهاون الفريق في العمل وتأخير تسليم المهام المطلوبة منهم. لذلك يجب أن يكون المدير لديه كفاءة ادارة الفريق. بالإضافة إلى قلة التعامل والانسجام بين أعضاء فريق العمل وغيرها.

كيف تدير فريق العمل عن بعد؟

بسهولة يمكنك ادارة الفريق عن طريق مجموعة من الخطوات، أولها تحديد المهام المطلوبة من كل شخص بشكل واضح وصريح بمواقيت محددة. وحاول جعل علاقة بينك وبين موظفينك لتقبل أي تعليمات بصدر رحب. ولا تنسى أن تحفز فريقك من وقت للتاني لتشجيعهم في العمل أكثر.

ما الهدف من العمل عن بعد؟

فرق العمل عن بعد رائعة جدا ومن ضمن أهدافها هو المساعدة في توفير فرص عمل أكثر بتكاليف أقل فيستفيد كلًا من الموظف وصاحب العمل.  كما أن العمل عن بعد يهدف إلى توظيف كل الفئات حتى الأشخاص الذين لا يستطيعون الذهاب يوميًا إلى مقر الشركة وغيرها. وهو يهدف إلى حل المشاكل بفاعلية أكثر والعمل بعيدا عن ضغوط المدراء وزملاء العمل وغيرها. 

ما التحديات الكبرى التي قد تواجه فريق العمل؟

(1) لا يوجد مدير مباشر على الفريق.
(2) اختلاف الثقافات واللغات بين فريق العمل وبالتالي ضعف في التواصل والاستيعاب فيما بينهم.
(3) من الممكن ألا يقدر فريق العمل على تنظيم وقتهم وتسليم المهام في وقتها.
(4) قلة إنتاجية العمل.

تحديات تواجه العمل عن بعد

  • هل كان المقال مفيداً؟
  • نعملا
مفيد على اخبار جوجل

Ashrakt Elsayed

أشرقت السيد بكالريوس في الأثار هوايتي هي الكتابة ومجال عملي في نفس الوقت، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO، حاصلة على شهادات فى ادارة الأعمال وغيرها. للتواصل واتساب +201099519720

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى