الهواتف

كيف اعرف أن جوالي تهكر أو اخترق بدون برنامج 1444

كيف اعرف أن جوالي تهكر أو اخترق بدون برنامج 1444 ، كيف تعرف أن هاتفك مراقب ويتم التجسس عليك؟ العالم أصبح قرية صغيرة في ظل تطور تقنيات الاتصال وظهور الهواتف الذكية وتعدد أنظمة التشغيل المُختلفة، ومع تطور التكنولوجيا تتطور أيضاً وسائل الاختراق والتجسس من برامج وتطبيقات هدفها سرقة المعلومات الشخصية، والهاتف الذكي أكثر الأجهزة عرضة للاختراق، فلهذا عبر موقع مفيد سنتعرف اليوم على علامات اختراق الجوال الآيفون والأندرويد من عدمه.

كيف اعرف أن جوالي تهكر أو اخترق بدون برنامج 1444

الخبراء فقط هم على دراية بطرق الحماية والأمان من المخترقين والمتطفلين، ولكن أنت كمبتدأ فأنت بأمس الحاجة إلى معرفة أبرز علامات تظهر على الموبايل تدلل على وجود اختراق أو تهكير.

فاليوم نعيش في ظل انتشار برمجية بيغاسوس وهي التقنية التي تستمح باختراق أي هاتف ذكي حول العالم في ثوانٍ معدودة، ويمكنك الاستدلال بأنه هاتفك تهكر أو اختراق عن طريق العلامات التالي ذكرها وهي على النحو التالي:

السخونة المرتفعة للبطارية

من بين أبسط الطرق التي يمكنك أن تستدل بها أنك تعرضت للاختراق هو أنك تلاحظ وجود سخونة غير اعتيادية، فمن الطبيعي أن يكون هناك سخونة بسيطة على البطارية، ولكن الغير طبيعي هو أنها تكون مرتفعة جداً وبدون استخدام الهاتف الذكي.

فإن لاحظت هذا الأمر فهذا من المُحتمل أن يكون هناك برمجيات وتطبيقات تعمل في الخلفية هي التي تعمل على تسخين البطارية، وبالتالي عن عدد من العابثين الذين يرغبون في الاطلاع على معلوماتك الشخصية، فلذلك من المهم التأكد من التطبيقات والحد من عملها وذلك بتنزيل برنامج الحماية من الفيروسات.

اقرأ المزيد: ما هو برنامج بيغاسوس وكيفية الحماية منه

انخفاض شحن البطارية

من الطبيعي أن تنخفض نسبة شحن بطارية الجهاز المحمول في الأندرويد والأيفون iOS، وهذا أمر يحدث مع الاستخدام المُتكرر للتطبيقات والألعاب والبرامج، ولكن الغريب والمريب هو أن يتم انخفاض نسبة شحن بطارية الهاتف بشكل كبيرة وفجأة أو بدون استخدام للهاتف.

فالسبب قد يكون من وراء هذا الانخفاض هو أن هناك أيدي خفية تلعب في جهازك وتستغل موارده وتقوم بتنزيل برمجيات وتطبيقات تجسس قد تضر بك وتجعلك رهينة مع مرور الوقت، فلذلك من المهم التأكد من هذا الأمر بعمل مسح للهاتف عن طريق برامج الحماية والأمان، وذلك لتتمكن من إزالة الهكر من الجوال.

اقرأ المزيد:كيفية قفل الملف الشخصي فيسبوك 2021 لحماية خصوصيتك وإخفاء المحتوى

تثبيت تطبيقات بدون إذن منك

وفي سياق مُتصل حول كيف اعرف أن جوالي تهكر أو اخترق بدون برنامج 1444، يمكنك أن تعرف أن جهازك مُخترق عن طريق مُلاحظة تثبيت وتحميل تطبيقات لم تقوم أنت بتنزيلها على الجوال.

فهذا على الأغلب يدلل على أن هناك من يقوم بتثبيت تطبيقات من أجل خدمة هدفه وهو التجسس والاختراق، فلذلك تفقد تطبيقاتك وبرامجك وألعابك على الهاتف وذلك لتحمي نفسك، الجدير ذكره أن المخترقين يقومون بتخبئة برمجياتهم داخل الهاتف في مكان خفي، فلذلك ننصحك باستخدام تطبيقات الحماية من الفيروسات لاكتشاف مكانها وحذفها على الفور، وذلك لتتمكن من علاج تهكير الموبايل.

ظهور نوافذ منبثقة

النوافذ المنبثقة دليل آخر من أدلة وجود اختراق لهاتفك أو جوالك على أندرويد أو أيفون، ففي الكثير من الأحيان نقوم بتصفح الإنترنت عن طريق متصفحات الهواتف، وبدون دراية منا نقوم بالضغط على رابط من الروابط التي تعمل على ظهور النوافذ المنبثقة وهي من بين علامات اختراق الجوال الآيفون والأندرويد، وهي نفس علامات تهكير الواتساب.

فهذه النوافذ تدل على أن هناك من قام بزرع برمجية تجسس في هاتفك، وذلك بسبب قيامك بالنقر على رابط وصلك على البريد الإلكتروني، أو تنزيل تطبيق من التطبيقات خارج المتاجر الرسمية، فالخطوة الأولى للتخلص منها هو أن تقوم بعمل تهيئة (فورمات) لهاتفك في الحال لتتخلص من المشكلة نهائياً.

اقرأ المزيد: تشغيل برنامج حماية الفيسبوك Facebook Protect للحماية من الاختراق

كيف اعرف أن جوالي تهكر أو اخترق بدون برنامج 1444

كيفية حماية الجوال من الاختراق والتهكير

السؤال هناك كيفية حماية الهاتف من الاختراق والهكر؟ وفي سياق كيف اعرف أن جوالي تهكر أو اخترق بدون برنامج، إليك بعض النصائح التي من خلالها يمكنك حماية نفسك وهاتفك من أي عملية تجسس أو اختراق، وهي كالتالي:

  • تجنب تماماً النقر على أي نوع من الروابط التي تصلك على البريد الإلكتروني، أو منصات التواصل الاجتماعي فيسبوك، تويتر، تمبلر رديت وغيرها.
  • تنزيل تطبيقات الحماية والأمان من الفيروسات، وهي كثيرة ومتوفرة على المتاجر الرسمية في كل من متجري جوجل بلاي ستور للاندرويد، وآب ستور آيتونز.
  • ابتعد تماماً عن تنزيل أو تثبيت تطبيقات وبرامج خارجية من خارج المتاجر الآمنة، ففي الأغلب تحمل هذه التطبيقات الكثير من الفيروسات.
  • تجنب تحميل تطبيقات ضارة من مواقع أو منصات توفر لك تطبيقات غير متوفرة على المتجر الرسمي في الأندرويد أو الأيفون، والتي هي من بين أسباب اختراق الجوال.
  • احرص على عدم فتح شبكات الإنترنت الواي فاي مجهولة المصدر والمجانية، وهي منتشرة في الكثير من الأماكن العامة، ففي أغلب الظن هدف شبكات الوايرلس المجانية هي الاختراق وزرع برمجيات في هاتفك.

اقرأ المزيد: افضل 5 تطبيقات الحماية من الفيروسات للاندرويد 2021

هل يمكن اختراق هواتف الآيفون

هناك الكثير من المستخدمين يعتقدون بأن نظام تشغيل هواتف أيفون التابعة لشركة آبل iOS محمية من الاختراق والتهكير، وفي الحقيقة أن هذا الأمر محض افتراء ولا حقيقة له على أرض الواقع.

أي نعم نظام تشغيل آي أو إس الخاصة بهواتف الأيفون أشد حماية من نظام الأندرويد الذي تعرض كثيراً للاختراق في السنوات الأخيرة، ولكن هذا الأمر لا يعني أن نظام iOS محمي بشكل كامل، فقد تعرضت كثير من هواتف أيفون للاختراق عن طريق برنامج بيغاسوس الصهيوني وهو من أخطر البرامج في العالم.

فيمكنني القول بأن الأمان والحماية الكاملة في عالم الإنترنت والتكنولوجيا أمر غير موجود، فالكمال لله وحده، فالمخترقين يطورون أنفسهم تماماً كما تطور أنظمة التشغيل نفسها مع مرور السنوات.

اقرأ المزيد: أفضل طرق حماية الهاتف الذكي من الفيروسات والإختراق

كيف اعرف أن جوالي تهكر أو اخترق بدون برنامج 1444

هل يمكن اختراق الجهاز بدون نت

في سياق كيف اعرف أن جوالي تهكر أو اخترق بدون برنامج ، الكثير من المستخدمين يسألون هذا السؤال عبر محرك البحث جوجل، وهو هل يمكن اختراق الجوال بدون نت؟

في الحقيقة أن من بين وسائل الحماية من الاختراق والتجسس هو أن تقوم بعزل نفسك عن العالم الافتراضي والإنترنت، وذلك بفصل أي جهاز مكتبي ومحمول أو هاتف ذكي عن شبكة الواي فاي نهائياً.

ولكن مع تطور وسائل الاختراق أصبح من الممكن الوصول إلى أي هاتف ذكي أو جهاز عن طريق تقنيات مُتطورة يصعب على المستخدم العادي فهمها أو حماية نفسه منها، فلذلك اتخذ وسائل الحماية والأمان دائماً وابتعد عن الأماكن المشبوهة.

اقرأ المزيد: كيف اعرف ان جوالي مراقب بأكثر من طريقة 2022

في ختام مقال اليوم، تعرفنا على كيف اعرف أن جوالي تهكر أو اخترق بدون برنامج 1444، وفيه تطرقنا إلى كيف تعرف إن كان هاتف مخترق ومراقب، وذلك بدون الحاجة إلى استخدام برامج أو تطبيقات عن طريق ملاحظة بعض الأمور التي تدلل على أن هناك مُتطفلين.

مفيد على اخبار جوجل

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني خاصة ومجالات أخرى عامة. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى