كتب

ملخص كتاب الهشاشة النفسية

ملخص كتاب الهشاشة النفسية يدور حول تأثير وسائل التواصل الاجتماعي، ومعه المواد الإعلامية المضعفة للنفس، وحب الأنا وتعظيمها، المجتمع صار أقرب الهشاشة بوجود أقوى المواقف، د. أسماعيل عرض المشكلة وحلولها العملية وأسبابها، حين تقوم بتضخيم المشاكل الصغيرة لدرجة الكارثة، العملية عبارة حالة شعورية تجعلك تعتقد أن قدرتك أقل بكثير من المشكلة، وندرك أننا نعظم من المشاعر ونجعل منها حكم نهائي، بعزل أنفسنا ومشاعرنا عن كل ما يؤذيها حتى لو بكلمه بسيطة، فالكتاب يحلل المشكلة وطريقة التعامل معها، وكيفية التخلص منها وهذا ما سنقدم له ملخصًا في موقع مفيد.

معلومات تهمك عن كتاب الهشاشة النفسية

اسم الكتاب: الهشاشة النفسية

اسم الكاتب: د. إسماعيل عرفة

دار النشر: مركز دلائل

تاريخ النشر: 2020

عدد الصفحات:200

كتاب الهشاشة النفسية
كتاب الهشاشة النفسية

ملخص كتاب الهشاشة النفسية: جيل رقائق الثلج

وضح الكاتبان جريج لوكانيوف وجوناثان هايدت أن شباب وبنات اليوم يضخمون أي مشكله قد تحدث معهم ووصفها بأنها كارثة، واسم هذه العملية في علم النفس pain catrophizing، وهي أن تؤمن بأن ما يحدث معك أكبر من قدرتك على التحمل، فتشعر بالانهيار والعجز والتحطم ولا يوجد طريقه للخروج، وقد يكبر الشخص ولأزل بداخله مراهق بذات الهشاشة.

المرونة النفسية تنمو تدريجيًا، فكون الهشاشة النفسية ظهرت في جيل المراهقين لأسباب عديدة منها وأهمها عدم تحمل المسؤولية، إلا أنها بالتدريب والتدريج ع المسؤوليات تنمو لديه المرونة النفسية، كما قال النبي : “إنما العلم بالتعلم والحلم بالتحلم”، أي بحمل أنفسنا على الصعاب، فهي تضيف لرصيد إدراك الإنسان بواقع الحياة.

للمزيد:ملخص كتاب الذكاء العاطفي

هوس الطب النفسي

فكلنا نتعرض للصدمات الاقتصادية والاجتماعية وغيرها، ومع اختلافها إلا أنها تتحد في الهزة النفسية التي تشعرنا بها، فلا نستطيع التفكير والتعامل مع الآخرين بالطريقة الصحيحة، الناس في الوقت الحالي تتعطش إلى المشاعر والأوهام، توازننا النفسي الطبيعي قد يكون اختل بسبب هوس الطب النفسي.

مع أن الألم النفسي والعاطفي أسوء شيء يمكننا تخيله هو والاكتئاب، إلا أن يقول العلماء أن كثير منا نعتقد أنه اضطراب الاكتئاب الحاد هو ليس حاد في الحقيقة، لا اكتئاب ولا اضطراب من الأساس، فهذه السيولة من التقييم والتشخيص جعلت من الاكتئاب وباء زائف وأصبح لا يوجد خطوط فاصله بين مستويات الاكتئاب الحاد وبين الاحزان اليومية والطبيعية.

ملخص كتاب الهشاشة النفسية: الفراغ العاطفي أم الفراغ الوجودي؟

انتشار ظاهرة الفراغ العاطفي هو بسبب تفكك الروابط الأسرية، وهشاشة العلاقات وأشياء أخرى، يقول الطبيب النفسي عماد رشاد عن الفراغ العاطفي “هو فجوة تظهر داخل النفس ويمثلها احتياج لوجود أحدهم بالجوار، يغذيها عدم تمكن الأهل والأصدقاء من التفهم والمشاركة ”

وبعد غياب الدور الرئيس للدين في الإجابة عن التساؤلات الكبرى، أصبح الشباب متخبطين لا يعرفون الهدف من وجودهم في الحياة من الأساس.

وتضاءلت القدرة على مواجهة التحديات، وأصبح الانتحار طريقة للهروب من الحياة التي لا معنى لها، ولكن ليس الجميع غارق في اللاشيء، بل سيظل هناك خير في الأمة.

تابع:هل الباميا ترفع الضغط ؟ فوائد الباميا

السوشيال ميديا: أصل كل الشرور

 مع وجود فوائد عديدة للسوشيال ميديا، إلا أنها لها جانب مظلم مثل

1- تعزيز النرجسية: فالجميع في مواقع التواصل يدور في فلك الأنا ونغرق في التفاصيل الشخصية، ورغبتنا الفطرية بالحصول على الاعجاب

2- تقديس التغيير: بسبب الرغبة في استمرار اللايكات، نحتاج إلى متابعة التريندات، أو تغيير الأجهزة الإلكترونية باستمرار، والتركيز والروتين أصبحا مملين، وتسبب ذلك في ارتفاع مستمر لتوقعاتنا.

3- فقدان التركيز: ويترتب على كثرة التغيير عدم التركيز العميق لوقت طويل، بسبب ما يحيط بنا من الإشعارات والرسائل السريعة، كما وجود وسائل التواصل تعزز القلق والتوتر.

ملخص كتاب الهشاشة النفسية: لا تحكم على الآخرين

بالرغم من وجود فريضة الأمر بالمعروف والنهي المنكر، إلا أننا إذا فعلنها نسمع عبارات مثل(خليك في حالك)،(لا تحكم على الناس من مناظرهم) نحن في الأساس لا نقبل الأحكام الخاطئة والأحكام المتسرعة، أما رفض فكرة الحكم بذاتها فهي إفراط، وتجريد للإنسان من عامل فطري رئيسي، أن الشيطان يحب المنكر ويرد أن يفعل دون نهي عنه، ويحب أن يترك الناس لرغبتهم حتى يبتعدوا عن طريق الحق.

هذه الثقافة من اللاحكم تسببت في توليد حساسية مفرطة لدى الشباب والبنات تجاه الأحكام، ولكي يهربوا من الحكم لجأ الكثير منهم للاندماج في المجتمعات التي لن يعترض فيها أحد، وبدلًا من أن يصبح مفهوم المسلحة الآمنة مفهوم منضبط يحاول جميع من ينضمون إليه إلى مستوي أرقى ذهنيًّا ونفسيًّا ومهاريًّا أصبح ملجأً للهرب من الحكم.

اقرا أيضا:ملخص كتاب قواعد السطوة

مشاعرك الداخلية اسوء حَكم في حياتك؟

كتب في واحد من أهم الكتب الموجودة على شبكة الإنترنت، الفيلسوف الفرنسي ميشيل لاكروا أن جيل الألفية رفع المشاعر لدرجة القداسة، في زمن الرغبات الفورية، والآلات، والثقافة الاستهلاكية تكون الأشياء الروحية.

والتي تهيج المشاعر في أغلب الوقت اصطناعية، وتصبح المشاعر أداة للتسويق في أيدي المتحكمين في أنشطتنا الترفيهية.

ومن صور التطرف في المشاعر فكرة الحب والزواج، وأنه لابد الزواج أن يكون عن حب، هذا التمحور حول المشاعر الذاتية، يسبب نظرة للزواج على أنه عباء طالما يكون الوصول إلى الحب دون تقييد الزواج.

يقول بدر الثوعى في التعاطي مع فكرة الزواج تجد تقديس المشاعر حاضر، شكاوي لا حصر لها أن الحب لم يعد موجودًا مثل الأول ويريدون فص المؤسسة.

ملخص كتاب الهشاشة النفسية: مخدرات الشغف

الرسائل التحفيزية مثل: اتبع شغفك، المشكلة هنا تكون في أن نفسية الشخص تعانق السماء بعد سماعها، وسيحاول حينها السعي إلى ما وعده المحفزون بشكل شديد.

بعدها تبدأ المعنويات في الانهيار حين يبدأ الشهيد البدء في العمل بالواقع، يجد على النقيض من كل ما سمعه من تحفيز، فالواقع مرير.

وبعد أن نعيد ترتيب أولوياتنا ما الفائدة من الشغف إن لم تكن قادر على تأمين الاساسيات في معيشتنا، فالطريق الصحيح للتحفيز التي تصف الواقع المرير لا الخيال، مع إعطاء نصائح لحل المشاكل التي تواجهنا.

الأولى هو تأمين المعيشة وبعدها تطوير المهارات والبحث عن الفرص، وخوض التجارب الحقيقية، لأن البدايات دائمًا صعبة، والتعلم مرهق، والالتزام صعب.

اقرأ المزيد: ملخص كتاب أغنى رجل في بابل

مفتاح النجاة أنا مريض نفسي إذن أنا أفعل ما أريد

انتشارات دعوات أن الحكم على الأشرار لا يكون الا إذا عشت نفس ظروف حياتهم، لتفهم الدافع وراء ذلك، والحكم على الأفعال لا يكون من منظورك الخالص لكن بمنظورهم هم، إذا قلنا لكل مرتكب جريمة هو ضحية، ستكون الحياة النفسية هي تذكرة النجاة من تحمل مسؤولية أفعالنا، وسوف يوجد شماعة اسمها الاضطراب النفسي، كيف يمكننا صنع فلتر للجرائم النفسية، سنلتمس العذر ولا نلم أي مجرم سنلوم فقط مرضه النفسي.

أما في الشريعة متى يكون المرض النفسي عذر، مراد الله الشرعي هي التكليف، العقل والفهم من أهم شروطها بعد الإسلام، أي أدرك الإنسان لفعله، وفاهم له صالحًا لوجوب الحصول المشروعة له وعليه، قد تدخل الاضطرابات النفسية في موانع الأهلية، مثل النوم والجنون والنسيان، دون فتح الباب لتبرير الأفعال، حالة المجرم النفسية يتم التأكد منها على يد الفقهاء والعلماء النفسيين، لا مجرد ادعاءات منه.

يتناول ملخص كتاب الهشاشة النفسية للكاتب الدكتور إسماعيل عرفة، ويتضمن الكتاب العديد من الحقائق حول الأمراض النفسية وما آل إليه حال المجتمع بعد انتشار التكنولوجيا الحديثة ووسائل التواصل، ويقدم لها حلولًا مدروسة بعناية ليتم التخلص من هذه المشكلات المتعلقة بالأمراض النفسية.

قد يهمك: ملخص كتاب دليل العظمة للكاتب روبين شارما

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى