سؤال وجواب

من الأمثلة على الجبال البركانية

من الأمثلة على الجبال البركانية أحد أسئلة منهج الصف الأول متوسط. وسوف يتم الإجابة على السؤال من خلال مفيد ويمكنكم متابعة الموقع للتعرف على إجابات أسئلة كثيرة في مختلف المناهج لجميع الصفوف. وسؤال اليوم عن الجبال البركانية وبعض أمثلتها، حيث هناك أنواع كثيرة منها ما يسمى البراكين المركبة أو الطبقية والبراكين الدرعية، وسوف نتعرف على الأمثلة ونتوغل معًا في كيفية تكونها.

من الأمثلة على الجبال البركانية..

الجبال هي كتل ضخمة تكونت من الصخور فوق سطح الأرض، ومن بين أنواعها المختلفة نجد الجبال البركانية. التي تتكون بفعل البراكين وتتكون جبال شاهقة الحجم. مثل جبل جولوا في دولة المكسيك، وجبل كليمنجارو، وجبال جزر هاواي، وفي المملكة العربية السعودية الجبل الأبيض، وجبل شاستا وجبل فوجي، وجبل رينيه وغيرهم.

أمثلة على الجبال البركانية في المملكة العربية السعودية

السعودية هي إحدى الدول التي لديها طبيعة أرضية مختلفة. حيث مرت الكثير من البراكين بأرض المملكة مكونة العديد من الجبال البركانية والتي أكد علماء جيولوجيا الأرض أنها في معمظها نشطة وبعضها خامد. وعرّف العلماء البركان الخامد بأنه قد انفجر من قبل وليس من المتوقع أن ينفجر مرة أخرى، بينما البركان النشط فقد ينفجر في أي لحظة. ومن أمثلة هذا النوع من الجبال في السعودية ما يلي:

جبل يار، حرة الدخنة، الحرة، حرة البرك، حرة الشقة، عوارض، حرة خيبر، سلمى، الحطيمة، دويرة، حرة بني رشيد وغيرهم.

اقرأ أيضًا: ملمس الشيء ومظهره ورائحته ومذاقه هي من؟

الجبال البركانية
الجبال البركانية

أسباب حدوث البراكين؟

سوف نتوغل معكم أعزائنا الطلاب في التعرف على أسباب وقوع البراكين، بعد أن أجبنا على بعض الأمثلة على الجبال البركانية، ومن تلك الأسباب:

  • ضعف منطقة ما في قشرة سطح الأرض.
  • عندما يزيد الضغط بصورة هائلة على الصخور المنصهرة بفعل القشرة الأرضية.
  • المواد المنصهرة في باطن الأرض يمكنها التجمع والانفجار بالقرب من أضعف مناطق في القشرة الأرضية.
  • بداخل الطبقة السفلية من القشرة الأرضية ترتفع حرارة الصخور المنصهرة مما يؤدي إلى انفجار بركاني.

اقرأ أيضًا: العملية التي تتبع نمطا يستمر حوالي عام واحد.. ما هي؟

كيف تتشكل الجبال البركانية؟

تتكون الجبال البركانية على سطح الأرض في المناطق الضعيفة منها نتيجة انطلاق الصخور المنصهرة من داخل الأرض إلى أعلاها. ثم تتراكم وتبرد وتتجمد مكونةً الجبال من الصخور النارية، مثل صخور الريوليت والبازلت.

لا يوجد اختلاف بين الجبال البركانية في المظهر والشكل الخارجي عن الجبال الأخرى، فجميعها له نفس الخصائص نسبيًا. والفارق هنا أن الجبل البركاني داخله ثقوب عن طريقها يحدث الفوران البركاني مما يؤثر على طبيعة الأرض المحيطة به. مع العلم أن تلك الظاهرة الطبيعية لا تحدث بشكل متكرر، بل من الممكن أن تستغرق آلاف السنين. حيث تحتاج لظروف معينة من ارتفاع لدرحجات الحرارة والضغط حتى تثور البراكين، فإن لم تتوافر الظروف فقد يظل البركان خامدًا دون ثورة.

كانت هذه إجابة سؤال من الأمثلة على الجبال البركانية. وقد تناولنا أيضًا الحديث باختصار عن أسباب حدوث البراكين وكيفية تكونها، يمكنكم متابعة إجابات المزيد من الأسئلة والبحث داخل الموقع عن كل ما يهم طلاب الصفوف التعليمية المختلفة.

مفيد على اخبار جوجل

جيهان الشورى

كاتبة محتوى إبداعي، متخصصة في مجال التعليم والدراسة بالخارج.. حاصلة على بكالوريوس الهندسة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى