عالم التقنية

دليلك النهائي لتطوير تطبيق الهاتف المحمول في عام 2022

تطوير تطبيقات الهواتف الذكية لعام 2022 أو برمجة التطبيقات للأجهزة المحمولة هي من بين أكثر الأشياء أهمية في ظل القرن 21 وفي ظل التطور التقني والتكنولوجي الكبير الذي شهده العالم في عالم الإنترنت وبرامج الاتصال والشبكات الاجتماعية، ولعل الهاتف الذكي هو الاختراع الكبير الذي أحدث ضجة في عالم التواصل والاتصال وخاصة فيما يتعلق بتطبيقات وبرامج الهاتف الذكي التي تستخدم في إنجاز الكثير من العمليات مثل الدفع الإلكتروني، الترفيه، المتعة، ورفع الصور، وإتمام المعاملات المالية والشخصية، وعبر موقع مفيد سنتعرف اليوم على خطوات تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة لعام 2022 – 2023.

ما هو تطوير تطبيقات الويب والجوال؟

تطبيقات الويب أو الجوال هي من بين أكثر الأشياء استخداماً في العصر الحديث الذي أصبح فيها كل شىء تقني وتكنولوجي، حيث تعتمد الكثير من الشركات والمؤسسات بل والدول كافة على برمجة التطبيقات من أجل تسهيل المهام وتنفيذ القرارات وحل المشاكل التي تواجه الدولة.

ولهذا تحرص الدول المتقدمة على تطوير وبرمجة التطبيقات، حيث تعمل على توفيره في المناهج الدراسية وذلك من أجل تخريج جيل يطور ويبرمج وينتج برمجيات تجمع المعلومات وتنجز المهمات، وفي نفس الوقت هناك تطبيقات تدر المليارات على الدول من خلال بث الفيديوهات.

ويُعد تطبيق تيك توك Tiktok، ولايكي، إيمو، وريلز الانستقرام، ويوتيوب شورتس الخاص بشركة جوجل، أبرز الأمثلة التي تدخل الملايين من الدولارات الأمريكية على الدولة من خلال بث فيديوهات مرئية قصيرة لا تتجاوز مدتها عن 60 ثانية وتصل في بعض الحالات إلى 3 دقائق وعشرة.

فلهذا من المهم إكساب الطلاب والخريجين المهارات العلمية والمهنية في مجال تحليل وتصميم وتطوير تطبيقات الهواتف الذكية والويب على مختلف أنظمة التشغيل الأندرويد Android والأيفون، إضافة إلى نظام تشغيل ويندوز ولينكس وأنظمة الأجهزة اللوحية مثل الأيباد.

إقرأ أيضاً : كل ماتود معرفته عن DevSecOps

تطوير تطبيقات الهواتف الذكية لعام 2022

تطوير تطبيقات الهواتف الذكية لعام 2022 – 2023

مستقبل تطوير التطبيقات له الكثير من المجالات فلهذا ينصح كل طالب وشخص يريد تحقيق الدخل وربح المال العمل في هذا المجال الواسع والمربح جداً، وبدلاً من البحث شركة تطوير تطبيقات الجوال، فإليك الدليل الشامل للبدء في تطوير تطبيقات الهواتف الذكية وهي على النحو التالي:

التخطيط وجمع المعلومات

في أي مشروع الخطوة الأولى تكون بوضع خطة، فلكي تعمل مشروع تطبيق ذكي على الهاتف لابد من أن تقوم بالتخطيط الجيد لمعرفة احتياجك للتطبيق واحتياج السوق المحلي والعالمي له، وذلك لتقوم بالنجاح والعمل على استمرار عمل التطبيق.

فمن المهم النظر في حاجتك للتطبيق ومدى المنافسة الموجودة في السوق، وما هو نقاط الضعف والقوة التي لابد من استغلالها في المنافسين والعمل على عدم نقاط قوتك من أجل البقاء في هذا السوق الكبير والضخم والذي يدر الملايين من الدولارات، فلهذا إبدأ في وضع خطتك.

التحليل

عملية تحليل المعلومات التي تم جمعها وتحليل الخطة نفسها، هي خطوة مهمة من خطوات تطوير تطبيقات الهواتف الذكية على الأندرويد والأيفون، فمن الضروري العمل على توثيق المتطلبات الوظيفية للبرنامج أو للتطبيق المراد تطويره، والعمل أيضاً على استباق المشكلات المتوقعة التي قد تواجهك.

حيث أن التحليل سيعمل على تفادي الأخطاء والمشكلات الطارئة التي قد تظهر بين الفينة والأخرى، فلذلك حلل معلوماتك بشكل جيد لتخرج بتطبيق مقبول سوقياً وعملياً.

تصميم التطبيق

التصميم من خطوات تطوير البرامج وتحسين التطبيقات الأكثر أهمية، حيث أن يجب أن تُراعي في تصميم تطبيق الجوال أو الهاتف الذكي الكثير من الأمور والتي من بينها شكل التطبيق، المميزات ستتوفر عليها، المزايا التي سينافس بها الآخرون من نفس المجال، فمن الضروري تحديد كيفية عمل البرنامج الخاص بك، وتحديد المكونات التي سيحتويها التطبيق في النهاية.

بناء التطبيق

خطوة مهمة من خطوات تطوير تطبيقات الهواتف الذكية 2022 – 2023، حيث أن البدء في البناء فهي الخطوة الضرورية للبدء في البرمجة الفعلية للتطبيق وذلك بالاستعانة بالمتطلبات والمكونات التي تم جمعها وتحليلها أثناء التصميم والتخطيط، حيث يمكنك استخدام احدى لغات برمجة تطبيقات الجوال المشهورة.

اختبار التطبيق

من بين مراحل تطور تطبيقات الهواتف الذكية هو اختبار التطبيق المراد إنجازه وتطويره بشكله النهائي، فمن الضروري قبل التنفيذ والإطلاق النهائي، البدء في تجريبه وذلك للتأكد من استيفائه لمتطلبات التشغيل التي تم التخطيط لها في بداية المشروع.

تطوير تطبيقات الهواتف الذكية لعام 2022

التنفيذ

الآن نأتي إلى الخطوة قبل الأخيرة من خطوات تطوير تطبيقات الهواتف الذكية، وهو التنفيذ، حيث احرص على إطلاق التطبيق مجاناً في البداية، وذلك برفعه على المتاجر الرسمية في كل من هواتف أندرويد على المتجر في جوجل بلاي ستور، وعلى متجر آبل آب ستور آيتونز لأجهزة الأيفون iOS.

الإطلاق التجريبي المجاني سيساعدك على جمع المعلومات والحصول على التغذية الراجعة التي من خلالها يمكنك معرفة المشاكل التي واجهت المستخدمين أثناء استخدام التطبيق، والعمل على الفور على إصلاحها، وفي نفس الوقت دعم الجوانب الإيجابية والحصول على رأي المستخدم في التطبيق سعياً منه لتحسين خدمات التطبيق في المستقبل.

إقرأ أيضاً : أفضل 9 أدوات DevSecOps لحماية تطبيقك

الدعم والمراقبة

هذا الجانب الأخير هو مكمل لخطوة التنفيذ سابقة الذكر، فمن الضروري توفير الدعم والمراقبة الدائمة للتطبيق وذلك لتحسين تجربة المستخدمين والعمل على تصحيح الأخطاء التي قد تظهر على التطبيق أثناء علمه، وبالتالي العمل على إصلاحها في الحال، وذلك لترك انطباع إيجابي عن التطبيق وبالتالي حصوله على نسب تنزيل وتحميل كبيرة، ونجاحه في نهاية المطاف، فلذلك من المفيد أن تتعلم كيف تصبح مطور تطبيقات الهاتف؟

اقرأ المزيد: أهم مصطلحات البرمجة التي يجب على المبرمج المبتديء معرفتها

تطوير تطبيقات الهواتف الذكية لعام 2022

هل تخصص تطوير تطبيقات الويب والجوال له مستقبل؟

سؤال يسأله الكثير من الطلاب الخريجين والراغبين في الدراسة في الجامعة، وهو هل تخصص تطوير تطبيقات الويب والهاتف لها مستقبل؟

وفي الحقيقة شخصياً أنصح وبشدة على تعلم ودراسة هذا التخصص العلمي المهم جداً، فاليوم أصبحت التقنية والتكنولوجية محور من المحاور المهمة جداً في الكثير من الدول حول العالم.

فهي من ضمن وظائف ومهن المستقبل التي لاقت وستلاقي رواجاً كبيراً نظراً للحاجة الكبيرة إلى تطبيقات الجوال والويب في العديد من المجالات التعليمية، الترفيهية، الاجتماعية، والحكومية أيضاً، فلهذا الكل يبحث عن مطور تطبيقات وظائف.

فلهذا ننصحك بدراسة دبلوم برمجة أو بكالوريوس وذلك للحصول على وظيفة مرموقة تأخذ من ورائها مرتب ممتاز، إضافة إلى إمكانية العمل في مجال الربح من الإنترنت أو العمل من المنزل وذلك لتطوير تطبيقات لشركات ومؤسسات عالمية كبيرة تبحث عنك وعن غيرك من المطورين للتطبيقات والبرامج.

اقرأ المزيد: افضل لغة برمجة للمبتدئين

ختاماً، تعرفنا في مقال اليوم على الدليل الشامل حول تطوير تطبيقات الهواتف الذكية لعام 2022 – 2023، وفيه تطرقنا إلى أفضل الخطوات في تطوير التطبيقات وذلك للمساعدة في عمل مشروعك وتطبيقك الخاص.

مفيد على اخبار جوجل

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني خاصة ومجالات أخرى عامة. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى