خدمات

طريقة وشروط التسجيل في منصة إحكام للعقارات بالسعودية

طريقة وشروط التسجيل في منصة إحكام للعقارات السعودية؟ أو ما هو رابط التسجيل في منصة إحكام؟ هي من بين أكثر الأشياء بحثاً في الوقت الحالي، حيث قررت الهيئة العامة للعقارات في المملكة العربية السعودية إطلاق منصة جديدة أطلق عليها اسم (منصة إحكام) وذلك لتسهيل مهمة تملك العقارات في المملكة على المواطنين بشكل أسهل مما كان عليه في السابق.

وعبر موقع مفيد اليوم سنتعرف على ماهية منصة إحكام للعقارات في السعودية؟ وما هي الشروط الواجب توفرها في المواطن ليتمكن من الاستفادة من هذه المنصة؟ وما هي طريقة التسجيل؟

اقرأ المزيد: حل مشكلة خدمة الوزارة غير متوفرة في تطبيق توكلنا

ما هي منصة إحكام الصكوك

منصة إحكام الرقمية أو بالإنجليزية Ehkaam فهي هيئة عقارات عامة أطلقتها الهيئة العامة في السعودية من أجل تسهيل عمليات نقل ملكية العقارات على السعوديين، فقد تم فتح باب التسجيل والتقديم لكافة المواطنين حيث سيكون بمقدروهم تقديم الطلب وتملك العقار وكل هذا عن طريق منصة إحكام السعودية الرقمية.

وقد إنشاء هذه المنصة من أجل التسهيل على المواطن وتوفير الوقت والجهد عليه، فمن الممكن التعديل على طلب امتلاك عقار أو تسجيل عقار والتعديل عليه، ولكن هناك بعض الشروط الواجب توفرها لطلبات التعديل على العقارات أو تملكها، فلهذا نجد الكثير من الأشخاص يبحثون عن رابط التسجيل في منصة إحكام الرقمية 2022.

طريقة وشروط التسجيل في منصة إحكام للعقارات

منصة إحكام الصكوك الرقمية من المنصات التي تسعي الهيئة من خلالها توفير جهد ووقت المواطن السعودي، وذلك من خلال جعل كل عمليات التسجيل لامتلاك العقارات تتم إلكترونياً وبنقرة زر واحدة وهم جالسون في منازلهم بدون الحاجة للذهاب إلى الهيئات أو الوزارات، وإن لم يتوفر لديك صك امتلاك عقار من العقارات يمكنك التوجه فوراً إلى رابط منصة إحكام لطلبات تملك العقارة بالسعودية، ولكن هناك بعض الشروط الواجب توفرها.

اقرأ المزيد: برنامج كرام للسياحة “تجارب سياحية بروح سعودية”

شروط التسجيل في منصة إحكام للعقارات

هناك بعض الشروط التي يجب أن يلتزم بها المواطن السعودي ليتمكن من الاستفادة من هذه المنصة وهي على الشكل التالي:

  • أن لا يكون هناك أي نزاع قانوني أو قضائي حول العقار المراد تسجيله وتملكه.
  • موعد تقديم الطب هو 1442-5-5ﻫـ من العام الميلادي الجاري 2021 وهي المدة الزمنية التي حددتها الهيئة العامة للعقارات في المملكة العربية السعودية.
  • ألا يكون العقار موجود في مكان مخالف للقوانين والأحكام، بمعنى أن لا يكون المكان ضمن المواقع التي لا يجوز إملاكها بسبب شرعي مثل حيز منطقة الحرمين أو بموجب أوامر وقوانين الدولة صاحبة الإختصاص.

في حال توافق الشروط معك ولا يوجد هناك أي عوائق تحول دون تسجيل العقار عبر منصة إحكام تسجيل الدخول الموحد، يمكنك التسجيل والبدء في تسجيل عقارك بدون أي مشاكل.

اقرأ المزيد: شروط الرهن العقاري في بنك الراجحي

طريقة التسجيل في منصة إحكام للعقارات

بعد أن تعرفنا على شروط التسجيل في منصة إحكام للعقارات تعالوا معنا لنتعرف على طريقة التسجيل في هذه المنصة الرقمية الإلكترونية، وخطوات التسجيل هي كالتالي:

رابط التسجيل في منصة إحكام

  • اذهب إلى زيارة رابط موقع إحكام عبر الإنترنت انقر هنا، وعير الموقع يمكنك الإطلاع على الشروط ومتطلبات الوثائق اللازمة لإكمال عملية التسجيل.
  • انقر على خيار (تقديم الطلب) وتجده في الأعلى مباشرة في الزاوية اليسرى.
  • ستنقل إلى صفحة جديدة ضمن منصة إحكام تسجيل الدخول الموحد SSO.Ehkaam.
  • ابدأ في منصة إحكام تسجيل دخول بكتابة رقم الهوية وكلمة المرور الباسورد، ومن ثم انقر على (تسجيل الدخول).
  • انقر على إنشاء حساب في الأسفل في حال لا يوجد لديك حساب، ومن ثم احرص على تعبئة البيانات والمعلومات الشخصية لتكمل عملية نقل ملكية العقار أو تسجيل عقاراتك ضمن البوابة الإلكترونية السعودية.
  • اختر ما بين خياري (تملك – تعديل).
  • اكمل كافة البيانات المطلوبة أمامك سواء كان متعلق بالتملك أو التعديل على الطلب.
  • قم برفع الأوراق والوثائق المطلوبة والتي سنتعرف عليها في الأسفل.
  • وفي النهاية انقر على زر (إرسال الطلب).
  • انتظر لحين التأكد من صحة بياناتك وظهور النتيجة.
طريقة وشروط التسجيل في منصة إحكام للعقارات بالسعودية

قد يهمك أن تقرأ: تحميل تطبيق توكلنا للايفون لأخذ التصاريح الإلكترونية

الوثائق المطلوبة لطلب تملك العقارات عبر منصة إحكام

هناك عدد من الوثائق المطلوبة والتي بدونها لن تتمكن من إكمال التقديم بطلب امتلاك عقار عبر منصة إحكام، والوثائق هي كالتالي:

  • وثائق التملك أو الإحياء.
  • الرفع المساحي لمنطقة العقار من مكتب معتمد يتضمن عدد من الأمور من بينها نوع العقار، الموقع، الحدود، الأضلاع، والمساحة وغيرها.
  • إحضار ملف أوتوكاد.
  • أي وثائق أخرى مطلوبة تقدم إلى الأمانة العامة للجان النظر في طلبات تملك العقارات السعودية متضمناً الوثائق والمستندات.

رسوم منصة إحكام للعقارات الرقمية في السعودية

تختلف رسوم منصة إحكام للعقارات بالسعودية على حسب نوع ومكان العقار، فقد حددت هيئة العقارات العامة السعودية السعر على حسب مكان العقار إن كان زراعياً أو سكنياً وذلك على حسب المساحة.

فمثلاً عقار سكني مساحته 100 متر مربع سيتم أخذ رسوم 200 ريال سعودي، وعقار زراعي مساحته تصل إلى 25000 متر مربع فالمطلوب دفعه في مثل هذا العقار من العقارات الزراعية مبلغ 2000 ريال سعودي، وقس على ذلك في العقارات الزراعية أو السكانية الأخرى.

في الختام، تعرفنا في مقال اليوم على طريقة وشروط التسجيل في منصة إحكام للعقارات وهي الطريقة التي يمكنك من خلالها تملك أو تعديل بيانات العقار إلكترونياً، وذلك لتوفير الوقت والجهد على المواطن السعودي، وهذا ما تسعى وتهدف إليه الهيئة العامة للعقارات في المملكة العربية السعودية.

اقرأ المزيد: مواقع تقبل باي بال في السعودية

مفيد على اخبار جوجل

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني خاصة ومجالات أخرى عامة. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى