التسويق الإلكتروني

كيفية كتابة المحتوى التسويقي

المحتوى التسويقي أو ( Content Marketing ) أصبح أمر هام جدا في مجال التسويق عموما.لذلك أصبحت الشركات والمؤسسات باختلاف مجالتها تستخدم هذا النوع من التسويق لنتائجه الفعالة.

واليوم من خلال موقع مفيد،سأوضح لك كل شيء عن المحتوى التسويقي،بداية بتعريفه الى أن تصبح محترف في كتابة المحتوى التسويقي. 

مفهوم المحتوى التسويقي

ماهو المحتوى التسويقي
ماهو المحتوى التسويقي

هو اسلوب تسويقي متميز،حيث يعتمد بشكل كلي على المحتوى الرقمي ( سواء كان محتوى كتابي أو فيديو أو صوتي).حيث يتم من خلاله التسويق لمنتجنا أو خدمتنا بطريقة مختلفة عن الطرق المعروفة.وهو له أشكال مختلفة وطرق متنوعة تحدد طبقا للهدف المحدد في الخطة التسويقية الخاصة بنا.

دعني أوضح لك،المحتوى التسويقي يعتبر استراتيجية تسويقية بعيدة المدى.حيث نقوم باعداد محتوى مفيد للعميل يجيب على كل الاسئلة التى برأسه،ونحاول ايصال المحتوى له بكل الطرق التسويقية المتاحة لدينا.وبذلك نكسب عملاء جديدة ونطور من نفسنا أكثر.وكل ذلك عن طريق المحتوى التسويقي فقط وبشكل مجاني تماما .

أهمية التسويق بالمحتوى 

أهمية المحتوي
أهمية المحتوى

إن أهمية المحتوى التسويقي تكمن في أنه عنصر جديد غير لعبة التسويق تماما.لذلك اصبح الحل للمؤسسات التي لم تنفعها الطرق التسويقية التقليدية.

المحتوى التسويقي يجبرك أن تفكر خارج الصندوق،وهو يناسب تماما وقتنا الحالي.حيث اختلفت الأمور التسويقية عن الماضي الذي كان التسويق فيه أسهل بكثير مما هو عليه اليوم .حيث كانت الشركات تقوم بعمل اعلانات ممولة والحصول على نسبة مبيعات كبيرة ونتيجة لذلك ارتفاع نسبة الأرباح ايضا.

ومع تطورات عصرنا أصبح الأمر أصعب.نتيجة لزيادة المنافسة في السوق.وأصبح التسويق التقليدي أقل فاعلية ونتيجة.حيث يقوم العميل بالبحث على جوجل عن اي شيء يريده والمقارنة بين المنافسين حتى لا ينخدع.فأصبح من الصعب جذب انتباه العميل.

ولذلك لجأ المسوقون وأصحاب الشركات الى ابتكار المحتوى التسويقي.حيث أصبحت كل الشركات تستخدمه كاستراتيجية بديلة عن الطرق التقليدية للتسويق.خصوصا في الدول المتقدمة. 

يمكنك كمسوق الاعتماد على التسويق بالمحتوى كمصدر للدخل.حيث أصبح مطلوب بشدة سواء اونلاين في المواقع الالكترونية المختلفة،أم على أرض الواقع للشركات والمؤسسات الصغيرة والضخمة. 

اقرأ أيضا : أفضل 10 أدوات تسويقية فعالة 2021

مكونات المحتوى التسويقي

المكونات الخمسة للمحتوي
المكونات الخمسة للمحتوي

يتكون أي محتوى تسويقي من 5 مكونات أساسية،وهي:

  1. العنوان:اختيار وتحديد العنوان الرئيسي للمقالة هو أمر مهم جدا.حيث يجب أن يكون العنوان جذاب ويلفت انتباه القارئ ويعبر عن موضوع المقال أو المحتوى في نفس الوقت. حيث يجب أن يكون لديك عناوين قوية وعليها إقبال شديد من الجمهور لتتصدر نتائج البحث .
  2. مقدمة المحتوى: هي شئ مهم ايضا.لأنه في الغالب يقرأ القارئ أول سطرين وبعدها إما أن تجذب انتباهه ويكمل القراءة أو لا يهتم بها ويتركها.لذلك يجب أن تعرض مشكلة القارئ وتصفها في المقدمة بشكل تفصيلي جدا. ليكمل القراءة على أمل أن يجد عندك حل لمشكلته. كما يجب الا تهمل عنصر التشويق.
  3. المقال: تبدأ بكتابة المحتوى التسويقي بشكل تفصيلي وتعرض حلول مقنعة للقارئ. ولكن ركز معي عزيزي القارئ. يجب عليك أن تهتم بترتيب المقالة وأن تكون واضحة جدا . لأنه ببساطة اذا شعر القارئ بالضياع سيترك صفحتك.ويبحث عن مراده في مكان اخر.ولا تهمل ايضا الروابط الداخلية والخارجية التي يمكن أن تساعده.
  4. الخاتمة: بعد كل ذلك يأتي دور الخاتمة. تقوم بتلخيص كل ماسبق في سطور ويمكن ايضا أن تستغل الخاتمة وتكتب الرسالة التسويقية الخاصة بك في هذه الخاتمة.
  5. اتخاذ إجراء: هذه الخطوة مهمة جدا في خلق التفاعل على محتواك التسويقي. وتسمى CTA. حيث في هذه الفقرة تطلب من القارئ بشكل صريح أن يقوم باجراء معين. مثل أن يشتري منتج ما أو خدمة ما. أو أن يضغط علي لينك معين،أن يكتب في التعليقات هل وجد حل لمشكلتة في مقالك أم لا ؟.أو حتى تطلب منه أن يشارك مقالتك أو محتواك على صفحته الشخصية كنوع من التفاعل.

أقرأ ايضا : ماهو المزيج التسويقي

أشكال المحتوى التسويقي

الاشكال التسويقية
الاشكال التسويقية

للتسويق بالمحتوى طرق متعددة منها التسويق على المواقع الالكترونية،ومنها على المنصات الأخرى مثل منصة يوتيوب العالمية. وبعضها الاخر على منصات التواصل الاجتماعى Social Media.وكل طريقة منهم لها تكنيكها الخاص.

على سبيل المثال. التسويق على الانستجرام يكمن في نشر محتوى على شكل صور أو فيديو قصير. ونهتم بحد كبير بجلب التفاعل من المتابعين. وهكذا تختلف طرق التسويق بالمحتوي ومنها:

التدوين

التدوين عبارة عن طريقة تستخدم في التسويق بالمحتوى. حيث أن الشركات مؤخرا اتجهت لاستخدام هذه الطريقة .لرغبتهم في أن يجذبو عملاء بشكل أكبر ولكن الاستهداف هنا سيكون استهداف لافكارهم . وذلك عن طريق عمل محتوى ممتاز لمنتجك أو خدمتك.

واليك مثال من الواقع. وهو شركة كبيرة كادت أن تفلس ولكن نجحت مرة أخرى بعد استخدامها . وهي شركة Riverpool . هذه الشركة متخصصة في بناء أحواض المسابح عن طريق الألياف الزجاجية. ولكن ماحدث معها هو أنها في بدايتها لم تحصل على أي عملاء لمنتجاتها وخدماتها .وكانت على وشك الافلاس ولكن بعد ذلك قررت استخدام المحتوى التسويقي. وفي خلال 6 أشهر أصبحت مشهورة ونجحت ! 
لذلك أقول لك أن التسويق بالمحتوى رائع جدا ويمكن أن يكون هو السبب في نجاحك. هل ستبدأ به الان ؟؟

الفيديو

أثبتت الدراسات أن التسويق باستخدام الفيديو أو المحتوى البصري يجذب الانتباه أكثر من المحتوى الكتابي.ويمكنك استخدام هذا النوع في المنصات التي تسمح بذلك مثل يوتيوب،سناب شات،وغيرها.

تنوعت المنتجات أو الخدمات أو الافكار التي يمكنك التسويق لها باستخدام الفيديو أو المحتوى البصري عموما. مثل التسويق لنفسك لخبرتك في أمر ما أو مجال ما، التسويق باحترافية لمنتجك أو خدمتك . وغيرها

يمكنك أيضا في هذه الطريقة استغلال الترند الرائج علي منصات التواصل الاجتماعي. وليكن هاتف له كاميرا مميزة أو برنامج سوفتوير،فتقوم أنت كمحترف بالتسويق الالكتروني بكتابة مقال عن نفس الموضوع وهكذا. حيث أن اللطيف بالامر أنك ستخلق لغة حوار وتفاعل بينك وبين جمهورك. وبالتالي ستبني مصداقية بسرعة الخيال .

الصور ( الانفوجرافيك )

ماهو الانفوجرافيك
ماهو الانفوجرافيك

التسويق من خلال الصور أصبح في عصرنا الحالي شئ أساسي. حتى نرى ذلك عند بيع أي منتج فان أول شئ يسأل عنه العميل هو هل للمنتج صورة على الطبيعة؟ حسنا فكلنا نتفق تماما على أهمية التسويق بالصور. كما أن الصور يتم مشاركتها بين الاشخاص بشكل سريع وكبير وهو ما يفيدك كمسوق.

أما معنى الانفوجرافيك هو عبارة عن صور بها معلومات كاملة عن المنتج أو الخدمة. وتكون بشكل بسيط جدا علي هيئة رسومات وكتابة بحيث تجذب انتباه القارئ،ويستوعب معناها بسهولة.والجميل بالامر انها تكاليفها رخيصة السعر ليست مثل باقي الطرق.

احتراف كتابة المحتوى التسويقي

كن محترف في الكتابة
كن محترف في الكتابة

هناك عدة نصائح لكتابة محتوى قيم فريد يقرأ حتى النهاية. يجب عليك أن تسأل نفسك مجموعة من الاسئلة الهامة مثل. ماهو هدفك من كتابة المحتوى ؟ من جمهورك المحدد ؟ على اي منصة ستعمل ؟ كيف تعرض محتواك بطريقة جذابة ؟ ما أحوال السوق ومن هم منافسينك بالمجال ؟ وهكذا يجب تحديد كل شئ قبل البدأ في التسويق بالمحتوى

ويجب ايضا أن تضع في اعتبارك شئ هام جدا. وهو أن تهتم بالكيف والقيمة لا بالكم . فانه ليس من المهم ابدا أن تكتب مقال طويلا فحسب.ولكن يجب أن يكون المقال قيم ومفيد للقارئ ويجيب عن اسئلته واحتيجاته.

تذكر دائما أخطئ لتتعلم حاول أن تكتب وتخطئ وتتعلم من الخطأ حتى تصل الى الاحترافية . يمكن أن تحدد لنفسك وقت يوميا لممارسة الكتابة وتبدأ ب 150 كلمة فقط. وبعدها تزيد العدد ومع الوقت ستكون متمرس في الكتابة.

اجعل المحتوى التسويقي الخاص بك متنوع. بمعنى أنه يضم الصور والكتابة والفيديو. بجيث ترضي ازواق جمهورك المختلفة وتضمن ولائهم لك . وعدم احساسهم بالملل من محتواك التسويقي. امزج ايضا بين معلومات البيع لمنتجك ومعلومات تفيد الجمهور. حيث لا تجعل ابدا كل محتواك للبيع.

أقرأ المقال الذي كتبته بصوت عالي مرة واثنين وثلاثة قبل رفعه. فاذا كان يوجد كلمات غير مناسبة احذفها. واذا كان المحتوى طويلا ومليئا بالحشو احذف منه الغير ضروري وهكذا.

واليك الأمر السحري. حيث أنصحك بتخصيص هدية مع منتجك للعميل. مهما كانت الهدية بسيطة ورخيصة فهى ستزيد الثقة بينك وبين عميلك. ونتيجة لذلك ستشعره أنه مميز، استخدم أسلوب المسابقات التحفيزية من وقت الى اخر.بحيث يكون للفائز هدية مجانية. وكل هذه طرق لزيادة التفاعل على المحتوى.

خاتمة

ومن ذلك فان كتابة المحتوى التسويقي ليس بالامر الصعب هى فقط تحتاج الى الاستمرار بالكتابة والصبر لأنها تحتاج وقت. ونتيجة لذلك ستبهرك النتائج.وستحقق ارباح شركتك وأهداف التسويق المحددة.

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

Ashrakt Elsayed

اشرقت كاتبة محتوى احترافى ، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO ، حصلت على شهادات فى اداة الاعمال وغيرها للتواصل واتساب او اتصال +201099519720

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى