كتب

ملخص كتاب ركز: فن التفكير بوضوح

ملخص كتاب ركز: فن التفكير بوضوح للكاتبة فاليري بيرس من أهم الكتب التي تجعل المرء يجيد كيفية التركيز على الأهداف والتفكير الواضح، كما أن الكتاب به شرحٌ وافٍ ومفيد لكل من يود التركيز على النجاح في حياته، والطريق الموصل إلى قمة الأداء في التفكير وكيفية تخطي العقبات، وهذا هو ما سنقدم له ملخصًا وافيًا وممتعًا في موقع مفيد.

معلومات تهمك عن كتاب ركز: فن التفكير بوضوح للكاتبة فاليري بيرس

اسم الكتاب: ركز: فن التفكير بوضوح

اسم الكاتب: فاليري بيرس

دار النشر: مكتبة جرير

تاريخ النشر: 2015

عدد الصفحات: 213

كتاب ركز: فن التفكير بوضوح
كتاب ركز: فن التفكير بوضوح

ملخص كتاب ركز فن التفكير بوضوح: لمَ العناء؟

يعد التركيز غريزةً فطريةً في الإنسان منذ الولادة، خصوصًا التركيز على ما يريد، ولكن مع مرور الوقت تبدأ المشكلات بالتعقد أكثر فأكثر مما يجعل التركيز يقل شيئًا فشيئًا ويزداد التشتت، وقد يصل الأمر إلى أن تذهب هذه الفطرة أدراج الرياح من كثرة الضغوط، كما أن التركيز لا يرتبط فقط ببذل الجهد ولا المشاعر المتصلبة، فإنه أيضًا يمنح الشعور بالسعادة والرضا في بعض الأحيان.

ويعد التحفيز الذاتي من أهم الوسائل التي تدفع المؤسسات إلى النجاح، فعادةً ما يدفع التحفيز العاملين بالمؤسسات إلى تخطي الصعاب وإمكانية تفادي المشكلات، كما أن التركيز على التحدي والتعامل معه كلعبة ممتعة فإنها تدفع المرء إلى الاستمتاع بالتحدي بل والفوز به.

اقرأ أيضا:فن التعامل مع الناس بذكاء والتأثير فيهم

لماذا نجد صعوبة كبيرة في التركيز؟

على الرغم من قدرة الإنسان الفطرية العظيمة على التركيز إلا أنه يفتقر فيما بعد إلى التركيز ويجد نفسه يواجه صعوباتٍ في الوصول إلى التركيز الكامل، وقد يكون سبب هذا هو أن العقل يصور للمرء أنه غير قادر كليًّا على فعل ما يريد بل ويبث بداخله الإيمان التام بذلك، وفي بعض الأحيان يركن الناس إلى مقولة “لا نملك المعلومات الكافية التي تتعلق بما سنركز عليه”، والعديد من الطرق الأخرى للتملّص من التركيز.

ومن الحجج الواهية هي أن الناس لا يعرفون بالتحديد ما الذي يركزون عليه وذلك لأنهم لا يملكون صورةً واضحةً لِما يريدون التركيز عليه، وقد يدفعهم ذلك أيضًا إلى البحث إذا ما كان ما يودون التركيز عليه سيعمل لمصلحتهم أم لا؟ فقد يؤدي التسرع إلى اتخاذ قرارتٍ سيئة للغاية، وأيضًا التطور الرقمي وما نتج عنه من مشكلات كأن يسلّم الناس بأن كل ما يقوله جوجل صحيحٌ.

تابع : مراجعة كتاب العادات الذرية

نموذج بسيط للنجاح

الغاية الوحيدة وراء هذا الكتاب هي أن يتمكن الفرد من القيام بعدة خطوات متباينة بناءً على ما يريده وما يستطيع فعله لكي يصل إلى درجة التفكير بوضوح، قد يحتاج المرء إلى البعض القليل فقط من التفكير كي يتبنى الطريق الذي يريده ولكن لا يتوجب عليه أن يكون خبيرًا في التفكير وذلك لأن قدرة الإنسان على التفكير تتفاوت من شخصٍ لآخر.

من الجيد أن يكون المرء على درايةٍ بفكرة السلّم الحلزوني الموصل إلى قمة الأداء، والذي يتكون من عدة منحنيات للتعلم وتتمثل في ثلاثة منحنيات: الشغف وهو يعد أول منحنى للتعلم كما أنه من أهم عوامل النجاح لأنه يركز على ما إن كان المرء يريد حقًا ما يفعله، لذا فإن صدق شعور المرء بالشغف يمنحه قوة عظيمة على الاستمرار،  أما الإنتاجية فهي المنحنى الثاني للسلم والذي يعد الانطلاق الواضح والملموس للشغف، وأخيرًا المثابرة وهي الإبقاء على النجاح  وهي آخر منحنيات السلم وذروة النجاح وهذا مما ورد ذكره في ملخص كتاب ركز: فن التفكير بوضوح

اقرأ المزيد: ملخص كتاب كيف تبيع أي شئ لأي إنسان

درجاتك الأولى على السلم

قبل أن يقوم المرء باتخاذ أي خطوةٍ تجاه ما يريد فإنه يجب عليه أن يكون على دراية تامة أن ما سيقدم عليه هو ما يريده حقًّا وهو هدفه الذي يرنو إليه، ولكي يتحقق من ذلك فلابد من أن يتوقف بعض الشيء ليتيقن من أنه يفهم غايته حقًّا، ففهم ما يريده الإنسان بالفعل يعد عاملًا مهمًا جدًّا في الاستمرار بالصعود لذا فيجب أن يفهم المرء فهمًا حقيقيًا وواضحًا، وكذلك إدراك المشكلة أو الفرصة ولكن المرء قد يواجه بعض المشكلات وذلك تأثرًا بضيق أفقهِ وتركيزه المُبهم.

فقد يكون من المُحال بالنسبة للمرء أن يغير معتقده فإنه يحاول توثيقه بشتى الطرق، وقد يُفاجئ البعض بأن ما يرونه حقًّا ما هو إلا صورة شاملة وخالية من التفاصيل؛ مما يجعلهم يندفعون وراءها دون تفكير ولكن حين يرون التفاصيل فإنهم يفكرون مليًّا في ما يريدون حقًّا.

ملخص كتاب ركز فن التفكير بوضوح: الشغف

بعد أن يقوم المرء حقًّا بإيجاد ما سيركز عليه فإنه يجب أن يقيس مدى توافق ما سيقوم به مع مشاعره الحقيقة ورغباته الصادقة، كما أن أحدى متطلبات النجاح هي الإصرار، كما أنه من المتوقع أن يتشتت المرء نتيجة كثرة المعلومات التي حوله والاختيارات المتعددة التي يصادفها في طريقه، وقد يساعد توظيف شعور الشغف تجاه ما يريده المرء حقًّا إلى القدرة على التركيز الصحيح بشكل أقوى وأوضح.

كما أن المؤسسات تعمل على تحقيق النجاح عن طريق خلق موظفين مولَعين بالشغف وذلك من خلال قيامها بتحدي العاملين بها لمعرفة نقاط القوة بالنسبة لهم، كما أنها تخلق للموظفين بيئةً متمتعةً بالحرية مما يدفع الموظفين إلى بذل المزيد من الجهد، وأيضًا تقوم المؤسسات بمتابعة خطة الموارد لإمداد العاملين بمتطلبات العمل لتحقيق الأهداف، وكذلك تكوين الفرق فإنه يضفي على المؤسسة نوعًا من التنافس والتعاون في الوقت نفسه، كما أن خلق نماذج مشجعة وقدوة يحتذى بها داخل المؤسسة يدفع الناس لإيجاد طرق لإثبات أنفسهم.

اقرأ المزيد:ملخص كتاب فن اللامبالاة للكاتب مارك مانسون

الإنتاجية

من أهم الوسائل التي يجب أن تكون ضمن مجموعة الأدوات الخاصة بالمرء هي معرفته الجيدة بنفسه، لذا فإن إنتاجية المرء ترتبط ارتباطًا وثيقًا بتحديد طريقة وقدرة المرء في التعامل مع الصعوبات؛ مما يجعله قادرًا على تحقيق أفضل النتائج، قد يرى البعض أن التفكير السلبي عادةً ما تكون نتائجه سلبية.

ولكن ما ذكر في ملخص كتاب ركز فن التفكير بوضوح هو أن للتفكير السلبي فوائدٌ أيضًا إن صح استعماله، فالتفكير السلبي ما هو إلا ناتج عن الجزء اللاوعي في الدماغ لذا لا يستطيع المرء التعامل معه إلا عندما يتيقن بأن الأفكار الموجودة في اللاوعي يمكن أن تتواجد في الواقع ويمكن التعامل معها وتحويلها إلى تصرف إيجابي.

للمزيد: ملخص كتاب أغنى رجل في بابل

المثابرة 

يعد منحنى المثابرة المستوى الأخير من منحنيات السلم ويتمثل في معرفة كيفية التعامل مع الأخطاء والتغلب عليها لأنها تكون بمثابة عائق يمنع استكمال المسيرة نحو التركيز الواضح، تتمثل الأخطاء التسعة الشائعة والتي تعرقل العقل عن التفكير بوضوح في: المرجعية الزائفة، المعضلة الزائفة، السبب الزائف، وهي من محتويات الأصدقاء الزائفون، أما عن القسم الثاني وهو قسم الهجمات الشخصية فتتضمن الإساءة الصورة النمطية، المزيج الثلاثي والمكون من الخوف وعدم اليقين والشك، ومبدأ أنت مخطئ إذن أنا محق، أما التفكير المنهك فإنه يحوي اللغة الاصطلاحية، المقارنات الزائفة والتكرار.

وفي الجهة المقابلة للأخطاء التسعة في التفكير توجد أربع صفات وهي: استقلال العقل، الشجاعة، القدرة على المواصلة والتفكير في الصورة الشاملة.

ملخص كتاب ركز: فن التفكير بوضوح: قمة الأداء

أما ما بعد المنحنيات الثلاث ما هو إلا بضع درجات أخيرة في السلم، كما أنها لا تحتاج إلى الكثير من الجهد لعبورها بل بالعكس يمكن للمرء أن يتخطاها بسهولةٍ ويسرٍ لأنها تتيح له الفرصة ليُأكد ما تعلمه خلال رحلته في السلم، وما الخطوات الأخيرة إلا إثباتًا لما قيل في بداية الكتاب عن قوة التركيز وهي أن التركيز يحارب مخاوفك، التركيز أمرٌ ممتعٌ، التركيز يعيش للأبد.

يعد ملخص كتاب ركز: فن التفكير بوضوح للكاتبة فاليري بيرس من أكثر الكتب إفادةً فهي توضح أهم الطرق والوسائل المؤدية إلى التفكير بوضوح.

قد يهمك: ملخص كتاب قواعد السطوة

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى