ميتافيرس

أفضل 15 عملة ميتافيرس تستحق الاستثمار فيها اليوم بحسب القيمة السوقية لها!

يوفر الميتافيرس لنا عالماً افتراضياً موازياً حيث يمكننا أن نتواجد فيه بشخصيات رقمية. لقد أوضح صناع التكنولوجيا أن الميتافيرس ليس موضة عابرة فحسب, بل سيكون مستقبل الاتصالات والمعاملات البشرية في مختلف المجالات. لذلك وبينما لا يزال في المراحل الأولى من التطور، بدأت كبرى الشركات بالفعل بالاستثمار فيه.

فعملات الميتافيرس ستكون الحدث الكبير القادم للعالم, فسوف تستطيع تغيير كيفية التفاعل بين العلامات التجارية والجماهير. ومنذ أن قام فيسبوك بتغيير اسمه إلى ميتا زادت قيمة هذه العملات بشكل كبير.

هناك العديد من العملات الموجودة بالميتافيرس، ولكن ليس جميعها يستحق استثمار أموالك فيها. لقد قمنا في هذه المقالة بعرض بعض من أفضل عملات الميتافيرس التي يجب أن تستثمر فيها حالاً.

أفضل 15 عملة ميتافيرس تستحق الاستثمار فيها اليوم حسب القيمة السوقية لها:

  • Decentraland (MANA)
  • The Sandbox (SAND) 
  • Theta Network (THETA)
  • Axie Infinity (AXS) 
  • Enjin Coin (ENJ) 
  • WEMIX (WEMIX)
  • Worldwide Asset eXchange (WAX) 
  • SushiSwap (SUSHI)
  • Illuvium (ILV)
  • Metahero (HERO)
  • Radio Caca (RACA)
  • PlayDapp (PLA)
  • Vulcan Forged (PYR) 
  • Chromia (CHR) 
  • Yield Guild Games (YGG) 

اقرأ المزيد: تطبيقات الميتافيرس في بيع الأراضي والعقارات

ما هي عملات الميتافيرس؟

عملات الميتافيرس ببساطة  هي العملات التي يستخدمها الناس في الميتافيرس. يمكن لحاملي هذه العملات الدفع مقابل أي شيء داخل هذا العالم الثلاثي الأبعاد, بدءاً من ملابس المجسمات إلى العقارات. كما يمكنهم أيضًا إنشاء وبيع منتجات أو سلع أو خدمات داخل المنصة. في حين أن بعض التوكينز مسموحة الاستخدام فقط داخل منصة الميتافيرس الخاصة بها ، فإن البعض الآخر يمكن استخدامه ضمن بورصات العملات المشفرة كـ Binance.

 و بعض توكينز الميتافيرس تمتلك قيمة داخل وخارج الميتافيرس وليست مجرد عملات داخل الالعاب. ويمكن لتلك العملات أن تمنحك بعض الميزات كالعضوية في إدارة المنصة. وقد يمنحك استخدام هذه العملات أيضًا ميزات VIP تميزك عن لاعبين آخرين.

كما يمكنك تحويل عملات الميتافيرس إلى أموال حقيقية. أما بالنسبة للتوكينز الغير قابلة للاستبدال(NFTS) فيمكنك استخدامها لإثبات ملكية الأصول الرقمية الخاصة بك كالأعمال الفنية أو المقتنيات الاخرى.

هناك ثلاثة أنواع من عملات الميتافيرس الموجودة في السوق:

عملات ألعاب (Play-to-earn (P2E

حيث يشارك اللاعبون في الألعاب ويحصلون على جوائز ذات قيمة بالعالم الحقيقي. وهو النوع الأكثر شيوعا وشعبية من عملات الميتافيرس، كما أنها موجودة على نطاق واسع في منصات التداول.

العاب الميتافيرس الافتراضية ثلاثية الابعاد

مقارنة بألعاب P2E البسيطة تمنحك هذه الألعاب الفرصة لتجربة العالم الافتراضي. وهي أقل بكثير وأكثر تعقيدا من بقية الالعاب، وتقدر قيمة عملاتها بمليارات الدولارات. ويمكن أن تلعب هذه الألعاب دور منصات لألعاب P2E.

عملات منصات الميتافيرس.

وهي تشمل الـ blockchains التي تشكل أساس الميتافيرس ثلاثي الأبعاد.

وكأي استثمار اّخر فان الاستثمار في عملات الميتافيرس يحتاج إلى دراسة دقيقة لمعرفة ما إذا كان استثمارك جيداً. أحد الأشياء التي ينتبه إليها المستثمرون هي القيمة السوقية الإجمالية.

اقرأ المزيد: رابط طريقة تحميل تطبيق ميتافيرس Metaverse 2021 / 2022 لدخول العالم الافتراضي

لماذا تعتبر القيمة السوقية الإجمالية مهمةً؟

في الاستثمار التقليدي تعني القيمة السوقية (أو ما يسمى القيمة السوقية) القيمة الإجمالية بالدولار لأسهم وأرصدة الشركة. وفي حالة العملات الرقمية يعني إجمالي القيمة بالدولار لجميع العملات المعدّنة. ولحساب القيمة السوقية يجب ان تضرب إجمالي عدد العملات المعدنية بالسعر الحالي لكل عملة.

عملة ميتافيرس

تكمن أهمية القيمة السوقية في أنها تقيس قيمة العملة الرقمية، وتمنحك نظرة عامة دقيقة عنها، وتقارن قيمتها مع العملات الأخرى. ويمكن أن يساعد ذلك على اتخاذ قرارات استثمارية أكثر استنارة. كما يسمح أيضًا بتحديد النمو المتوقع للعملة و معدل تداولها مع الآخرين.

فكلما زادت القيمة السوقية للعملة كلما كان الاستثمار فيها أكثر استقرارًا. وفي المقابل تعتبر العملات ذات القيمة الأقل أكثر تداولاً. ولكن من المهم أن تعلم بأن العملات الرقمية متقلبة بشكل عام ويمكن أن تتغير قيمتها بشكل كبير.

أفضل عملات الميتافيرس حسب القيمة السوقية لها

Decentraland (MANA)

أفضل 15 عملة ميتافيرس تستحق الاستثمار فيها اليوم بحسب القيمة السوقية لها!
عملة ميتافيرس

القيمة السوقية: 5.14 مليار دولار

السعر: 2.81 دولار

وهي أحد عملات الميتافيرس الرائدة ،حيث توفر منصة Decentraland عالمًا ثلاثي الأبعاد يمكن للمستخدمين الوصول إليه مجانًا عبر المتصفح. البيئة الخاصة بها المفعمة بالنشاط هي موطن لعدد لا يحصى من المشاريع. فيمكن للمستخدمين إنشاء اي شيء في هذا الواقع، من المناظر الطبيعية إلى المؤسسات إلى قرى كاملة و عوالم فضائية. ويمكن للاعبين شراء أو بيع أو تداول قطع الـ LAND (وهي أصول رقمية غير قابلة للاستبدال) باستخدام الـ MANA .

 ارتفع سعر MANA خلال العام الماضي ما يزيد عن 4000٪. واشترت Tokens.com أرضًا افتراضية على المنصة مقابل 2.5 مليون دولار ، وحققت Decentral Games -وهي منصة Decentraland شهيرة – إيرادات تزيد عن 7.5 مليون دولار خلال ثلاثة أشهر فقط. وبعد تحول فيسبوك إلى ميتا وصلت MANA إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بالعام الماضي.

اقرأ المزيد: أفضل عملات الميتافيرس للإستثمار في عام 2022

The Sandbox (SAND) 

أفضل 15 عملة ميتافيرس تستحق الاستثمار فيها اليوم بحسب القيمة السوقية لها!
عملة ميتافيرس

القيمة السوقية: 4.20 مليار دولار

السعر: 3.95 دولار

Sandbox هو عالم ألعاب افتراضي حيث يمكن للمستخدمين خوض تجارب اللعب والاستثمار. وهي احدى أكثر المنصات شعبية في السوق، حيث وصلت لمئة عملية بيع في كل دقيقة. يمكن للاعبين استخدام توكين SAND ضمن الميتافيرس لشراء السلع الرقمية والمشاركة في P2E. كما أن لديهم الفرصة لتحويل أي مبلغ يجمعونه في اللعبة الى مبلغ حقيقي.

يعد Sandbox خيارًا مهماً لأولئك الذين يرغبون بالاستثمار في مجال العقارات الافتراضية. وكما حدث لعملة MANA ، فقد ارتفع سعر عملة SAND لأكثر من 900٪ أواخر العام الماضي. وخلال نفس المدة باعت المنصة أيضًا بقيمة أكثر من 144 مليون دولار. أعلنت شركة  Adidas بعد ذلك عن شراكة مع Sandbox ، بينما قادت SoftBank Vision Fund 2 حملة للاستثمار وصلت لـ 93 مليون دولار في المنصة.

اقرأ المزيد: أفضل 10 ألعاب ميتافيرس لعام 2022 سوف تذهلك !

Theta Network (THETA)

عملة ميتافيرس

القيمة السوقية: 3.54 مليار دولار

السعر: 3.54 دولار

Theta هو أول تطبيق لامركزي لبث الفيديو في العالم (dApp). وتضمن عملة رقمية ونظام للتواصل بالفيديو وهدفها التخلص من مشاكل الجودة الرديئة وعدم الكفاءة الموجودة في طرق بث الفيديو التقليدية حالياً. تتحكم عملة Theta بشبكة Theta , حيث يمكن لحاملي تلك العملات تأكيد معاملاتهم والدخول لشبكة blockchain وإجراء تغييرات على الشبكة من خلال التصويت على المنصة.

استمر النمو في قاعدة مستخدمي شبكة Theta Network بعد شراكتها مع Google. كما أن THETA موجودة ضمن أفضل عشرة عملات رقمية للذكاء الاجتماعي في LunarCrush. كما أقامت المنصة شراكات مع NASA و Katy Perry و ONE Championship . وقامت  الشركات الكبيرة كـ Samsung NEXT و Sonny Innovation Fund بدعم نظام Theta .

اقرأ المزيد: الربح والاستثمار في ميتافيرس

Axie Infinity (AXS)

أفضل 15 عملة ميتافيرس تستحق الاستثمار فيها اليوم بحسب القيمة السوقية لها!

القيمة السوقية : 3.43 مليار دولار

السعر: 56.20 دولار

وهي عملة رقمية رائدة للمتافيرس في مجال الألعاب، حيث أن Axie Infinity لعبة داخل المتصفح تضم مخلوقات تسمى Axies. وهذه المخلوقات التي تشبه البوكيمون عبارة عن NFTS يمكن للاعبين شراؤها و تربيتها وبيعها. وتحتوي اللعبة أيضا على عقارات افتراضية مما يساهم بدخول غير اللاعبين إلى المنصة. ويمكن للاعبين إجراء عمليات الشراء داخل اللعبة  باستخدام عملة AXS، بالإضافة الى المراهنة بعملاتهم ، والمشاركة في إدارة المنصة.

إن سوق عملة Axie هو أحد أكثر الأسواق نشاطا في هذا المجال. تبلغ تكلفة معاملة واحدة داخل اللعبة حوالي 420 دولار. وفي سبتمبر 2021 أصبحت AXIE تمتلك  1.5 مليون لاعب نشط من جميع أنحاء العالم، وقد بلغت مبيعاتها 2.05 مليار دولار. ثم قبل نهاية العام بيعت أحد الأراضي الافتراضية فيها مقابل 2.5 مليون دولار.

(enjin coin (enj

القيمة السوقية: 1.48 مليار دولار

السعر: 1.73 دولار

وهي واحدة من أضخم العملات الرقمية ، فعملة Enjin هي  NFTS سريعة النمو تهدف إلى إنشاء انظمة اقتصادية افتراضية متطورة من خلال تقنية الـ Blockchain. ترتبط قيمة عملتها المحلية enj  بقيمة الNFTS داخل المنصة. ولهذا السبب يمكن للمستخدمين تحويل الـ nfts مرة أخرى إلى enj. وهذا بدوره سيزيد من قيمة الـ NFT .

وقد نالت عملة Enjin اهتماما كبيرا من المستثمرين, حيث ارتفع سعر ENJ عند ظهور شائعات حول وجود شراكة بينها و بين سامسونج. تعمل Microsoft حاليا مع Enjin لإنتاج Azure Heroes وهو برنامج لبناء المنتجات الرقمية. كما أعلنت ENJIN مؤخراً عن استثمار من قبل الميتافيرس بقيمة 100 مليون دولار يهدف الى دعم نظامها.

(Wemix (Wemix

القيمة السوقية: 678.64 مليون دولار

السعر: 5.46 دولار

Wemix هي blockchain  NFT. وكأي منصة العاب فهي تتبع نموذج P2E يسمح للمستخدمين بشراء وبيع وتداول الـ NFTS. يمكن الوصول إلى ألعاب Wemix حتى بدون محفظة Crypto. ويمكن استبدال التوكينز بالعملة الخاصة باللعبة. و يحصل المستخدمون على التوكينز كمكافئات على نشاطاتهم ضمن اللعبة.

تمتلك Wemix أكثر من 600 مليون مستخدم. وقد زادت شعبية Mir 4 -وهي أحد الألعاب الموجودة على المنصة- من قيمة العملة بنسبة 30٪ تقريبا في نوفمبر من العام الماضي. ولا بد من أن تنمو Wemix بشكل اكبر لأنها  تسعى لإضافة المزيد من الألعاب و التوكينز . كما أعلن العديد من مطوري الألعاب على الإنترنت كشركة  GAMES Co عن خطط لإطلاق منتجاتهم عبر منصة  Wemix

(Worldwide Asset eXchange (WAX

القيمة السوقية: 661.46 مليون دولار

السعر: 0.3389 دولار

تقدم Worldwide Asset eXchange نفسها على أنها أكثر blockchain NFTs  ودية. فهي تركز على ألعاب الفيديو والأشياء الترفيهية. مع واجهة سهلة مما يسمح للمستخدمين البسيطين استخدامها بكفاءة. يمكن لأصحاب WAX استخدام التوكين لتأكيد المعاملات الرقمية الخاصة بهم، ودفع رسوم العقود الذكية، وشراء الأصول الافتراضية والتجارة على المنصة.

إن الطلب المتزايد على التوكينز جعل  WAX  تصبح ضمن أفضل العملات الرقمية . وفي الواقع فهي لعبة blockchain الأكثر استخداما، حيث تجرى بها اكثر من 15 مليون معاملة في اليوم. ويذكر بان جميع NFT في WAX قد بيعت خلال دقائق. مما دفع العديد من العلامات التجارية مثل Major League Baseball و Funko Digital Pop لعرض سلعهم المادية والرقمية عبر المنصة.

(sushiswap (SUSHI

عملة ميتافيرس

القيمة السوقية: 514.31 مليون دولار

السعر: 4.04 دولار

تدعو Sushiswap نفسها بأنها موطن التمويل اللامركزي (Defi).تمنح توكينز  SUSHI المستخدمين حقوق التصويت على الإجراءات في المنصة وتقدم لهم الفرصة للحصول على حصة من رسوم التداولات.

قفزت القيمة الإجمالية لشركة SUSHISWAP لـ 990٪ بعد عام فقط من إطلاقها. وفي الربع الأول من عام 2021 وصلت Sushiswap لأعلى سعر على الإطلاق وهو 23 دولارا، وارتفعت مبيعاتها إلى 2.5 مليار دولار. كما أطلقت Sushiswap بالاشتراك مع DAPP-CONCENT COLCCHAIN HARMUNCY حملة حوافز بقيمة 4 ملايين دولار لكل من المقترضين والمقرضين.

Illuvium (ILV)

عملة ميتافيرس

القيمة السوقية: 398.46 مليون دولار

السعر: 619.79 دولار

Illuvium هي لعبة رول بلاي بعالم مفتوح (RPG) بتقنية blockchain. حيث يتحرك المستخدمون ضمن بيئة اللعبة بحثًا عن مخلوقات تسمى Illuvials. تستخدم اللعبة عملة ILV والتي يمكن للاعبين كسبها من خلال أدائهم داخل اللعبة. كما تسمح العملة للمستخدمين بالمشاركة في إدارة المنصة.

حققت ILVs نجاحًا مذهلاً خلال عام 2021 حيث زادت قيمتها بدءاً من الربع الثالث من العام وتضاعفت قيمتها خلال الربع الأخير. في بداية العام نفسه جمعت شركة Illuvium خمسة ملايين دولار من مستثمرين متعددين لبناء منصة تجمع بين ألعاب NFT وألعاب المعارك الخيالية. وأصبح أحد مستثمريها الرئيسيين شركة  Framework Ventures.

(Metahero (HERO

القيمة السوقية: 383.36 مليون دولار

السعر: 0.07378 دولار

تستخدم Metahero تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد فائقة الواقعية لإنشاء مجسمات وعناصر رقمية يمكن للمستخدمين استخدامها في الألعاب والتداولات و ضمن وسائل التواصل الاجتماعي. تستهدف هذه الشركة المشاهير والشخصيات المؤثرة واللاعبين والفنانين. HERO هي العملة الوحيدة في المنصة . يمكن لحاملها استخدام هذه العملة في جميع عمليات الشراء داخل المنصة.

تمتلك Metahero  حوالي  2.7مليار لاعب من جميع أنحاء العالم. وكانت تمكنت من الوصول إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق وهو 0.2518 دولار بعد خمسة أشهر فقط من إطلاقها. وفي الماضي  ازدادت قيمة HERO أيضًا بسبب زيادة مشاركة Metahero في وسائل التواصل الاجتماعي وتحسن ترتيبها في البحث على منصة CoinGecko. كما تقول  Metahero أيضًا أن Ferrari و Disney استفادتا من خدماتها.

Radio Caca(RACA)

أفضل عملة ميتافيرس

القيمة السوقية: 382.20 مليون دولار

السعر: 0.001946 دولار

Radio Caca هي العملة المحلية لـ Universal Metaverse (USM) . و USM هو عالم ثلاثي الأبعاد يمكن للاعبين فيه امتلاك الأراضي وبناء المؤسسات وتطوير ألعابهم الخاصة. كما يمكنهم السفر عبر الكوكب الافتراضي.  يمكن للاعبين باستخدام RACA زراعة الأراضي والحصول على الموارد و NFTs ضمن USM.

 تعتبر RACA العملة المثالية للمستثمرين الذين يسعون للحصول على التوكينز في الميتافيرس. عقدت Maye Musk في يونيو من العام الماضي شراكة مع Radio Caca لإنشاء 500 Maye Musk Mystery Boxes. وقد تم بيع هذه الـ NFT خلال  4 دقائق. في هذا الشهر تعاونت RACA مع اثنين من blockchains  من تركيا لإنشاء NFT خاصة بالمعارض والأحداث في USM. كما ان منصة التجارة الإلكترونية Shipping.io قامت بإدراج RACA ضمن طرق الدفع فيها.

PlayDapp (PLA)

عملة ميتافيرس

القيمة السوقية: 308.80 مليون دولار

السعر: 1.02 دولار

PlayDapp عبارة عن منصة ألعاب blockchain. يقوم اللاعبون داخل اللعبة بجمع وتربية الأبطال التي تمتلك سمات مختلفة. الأداء الجيد ضمن اللعبة يمنحك جوائز على شكل توكينز وأصول رقمية. تستخدم منصة PlayDapp توكين PLA لشراء وبيع الـ NFT. ويمكن لمطوري الألعاب أيضًا ربح توكينز الـ PLA من كل عملية شراء داخل اللعبة.

لقد دخلت  شركات شهيرة مثل Samsung و LINE في شراكة مع PlayDapp. وأعلنت منصة ميتافيرس أيضًا عن مشروع سوف يساعد PlayDapp لتقديم ألعاب الـ P2E. وفي الآونة الأخيرة وقعت ميتافيرس اتفاقية شراكة مع شركة IT Solutions الكورية للمشاريع, وكان هدفهم الدخول في أسواق أمريكا الشمالية.

(Vulcan Forged(PYR

القيمة السوقية: 298.12 مليون دولار

السعر: 12.42 دولار

لقد انطلقت Vulcan Forged كمنصة NFT صغيرة و توسعت إلى استوديو ألعاب وسوق ومنصة متعددة التطبيقات. فهي الآن موطن لأكثر من 10 ألعاب و 20000 منتدى وخمسة من أفضل أسواق الـNFT. تستخدم Vulcan Forged توكين PYR والتي يمكن للمستخدمين شراؤها أو بيعها أو ربحها من خلال اللعب أو المشاركة في VulcanVerse land.

في ديسمبر 2021 وصلت عملة PYR إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بقيمة 49.74 دولار. فعلى الرغم من أنها شهدت أدنى مستوى لها على الإطلاق في شهر يناير ، إلا أنها انتعشت سريعًا بعد إطلاق Elysium testnet ، والقائمة التي تتضمن 100 قطعة أرض في VulcanVerse ، بالإضافة الى نجاح VulcanDex. دخلت Vulcan Forged في شراكة مع Merit Circle ، وهي منظمة مستقلة لامركزية تستثمر في ألعاب P2E وتمنح NFT للاعبين.

(Chromia (CHR

أفضل عملة ميتافيرس

القيمة السوقية: 291.72 مليون دولار

السعر: 0.5073 دولار

Chromia عبارة عن منصة blockchain و P2E لبناء التطبيقات. وهي تستخدم تقنية blockchain تسمح للمطورين ببرمجة التطبيقات بشكل أسرع. عملة منصة Chromia هي CHR وتستخدم لأغراض ضمن المنصة ،دفع رسوم الاستضافة ومنح المستخدمين حصة في منصة Chromia .

أدى الاهتمام المتزايد بـ الميتافيرس في أواخر العام الماضي إلى رفع قيمة CHR إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بقيمة 1.50 دولار. وإلى جانب My Neighbor Alice و Mines of Dalarnia أعلنت Chromia أيضًا عن Metaverse Grant Program بقيمة 80 مليون دولار. كما أطلقت شركة  Chromia أيضًا برنامجًا تثقيفياً في عام 2022 يهدف إلى تعليم الجيل القادم بآخر تطورات الـ blockchain.

(Yield Guild Games (YGG

القيمة السوقية : 254.47 مليون دولار

السعر: 2.95 دولار

Yield Guild Games هي منصة لألعاب P2E تجمع اللاعبين من خلال نظام قائم على تقنية الـ blockchain. وهي تقوم على الإقراض حيث تستثمر YGG في الـ NFTs وتمنحها للاعبين الذين ليس لديهم أموال. ويمكن للأعضاء بعدها الحصول على هذه الأصول مقابل جوائز داخل اللعبة. كما يسمح توكين YGG للمستثمرين بالاشتراك في ادارة المنصة.

وبفضل جائحة كورونا أصبح المزيد من الناس متحمسين للمشاركة في ألعاب P2E. ففي العام الماضي بلغت مبيعات توكن YGG حوالي 12.49 مليون دولار في 31 ثانية. كما تمكنت YGG أيضًا من مضاعفة عدد مستخدميها. وفي يوليو 2021 أنتج مستخدمو YGG أكثر من 3.259 مليون دولار من العائدات – وهو أعلى ربح شهري لها حتى الآن.

اقرأ المزيد: مخاطر الميتافيرس | الجانب المظلم للميتافيرس

مفيد على اخبار جوجل

عبدالسلام باصحيح

مؤسس موقع مفيد خبير تقنيات الويب وطرق عمل محركات البحث SEO , حاصل على عدة شهادات في تطوير البرمجيات والتسويق الالكتروني والأمن السيبراني

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى