ميتافيرس

ما هي تكنولوجيا الميتافيرس؟ وما هي مميزاتها وعيوبها؟

نمت شعبية ميتافيرس كمفهوم بشكل كبير في عام 2021، ويرجع ذلك أساسًا إلى التصريحات الضخمة من قبل عمالقة التكنولوجيا، على سبيل المثال: أعاد فيسبوك تسمية علامته التجارية باسم ميتا مع التركيز على تطوير الميتافيرس الخاص به. 

لقد كانت تلك التقنية الحديثة أحد الأحداث البارزة التي حفزت المناقشات العالمية حول النتائج التي يمكن تصورها مع الميتافيرس، في الوقت نفسه، تنظم العديد من الشركات التقنية الكبرى الأخرى مثل مايكروسوفت و Epic Games و NVidia إلى عالم الميتافيرس بمشاريع مبتكرة، مع استمرار ارتفاع شعبية الميتافيرس بدأ الاهتمام بإيجابياتها وسلبياتها يكتسب زخمًا.

ما هي تكنولوجيا الميتافيرس؟ وما هي مميزاتها وعيوبها؟

يتم تعريف الميتافيرس على أنه العالم الافتراضي للعالم الحقيقي الذي يحركه التكنولوجيا، حيث يتفاعل الناس مع بعضهم البعض رقميًا في شكل تمثيلات رقمية وصور رمزية، ويتيح لنا المشاركة في العديد من الأنشطة تمامًا كما تفعل في العالم الحقيقي، حيث يمكنك ممارسة الألعاب والتفاعل مع الأشخاص والعمل مع زملائك وحتى الاحتفال مع أصدقائك، هذا وقد اهتم المستثمرون بالاهتمام في تداول أسهم شركة فيسبوك باعتبارها من أوائل الشركات الكبرى التي اهتمت بمجال الميتافيرس حيث قامت بتغيير اسمها الى شركة ميتا.

الشيء الوحيد الذي يكمن في الميتافيرس هو أنك ستفعل كل هذا وأنت مرتاح في منزلك، لكن التجربة لن تكون أقل من تجربة حية، كل ما تحتاجه هو سماعة رأس VR وستكون جاهزًا للاستمتاع بتجارب واقعية تقريبًا.

ما هي تكنولوجيا الميتافيرس؟ وما هي مميزاتها وعيوبها؟
ما هي تكنولوجيا الميتافيرس

مزايا ميتافيرس

1 .التقدم في الاتصال لأماكن العمل والمؤسسات التعليمية

استحوذ جائحة فيروس كورونا على العالم بأسره في عام 2020 وأظهر أهمية العمل عن بعد، بدأت المنظمات في جميع أنحاء العالم في تبني الابتكارات المتقدمة أو الأدوات عبر الإنترنت للمراسلات، وبالتالي أصبحت جداول العمل عن بُعد أو العمل من المنزل أمرًا طبيعيًا جدًا لمتابعة أنشطة المنظمات والأشخاص المستفيدين.

علاوة على ذلك، أدركت المؤسسات التعليمية بالمثل قيمة التعلم عن بعد أو التعلم عن بعد في حالة وجود قيود على الاتصالات الشخصية عن قرب، تم استخدام الوباء كمبرر أساسي لزيادة انتشار مراحل مؤتمرات الفيديو على سبيل المثال:Google Meet ومكالمات فيديو Zoom و Microsoft Teams والعديد من الآخرين.

يمكن للميتافيرس أن يعمل على تطوير المراسلات من خلال تقديم لقاءات جذابة وبديهية لجميع العملاء، مع الظروف الافتراضية ثلاثية الأبعاد الثرية بالرسومات واللقاءات الحية، يمكن للأعضاء العثور على أبواب مفتوحة مذهلة للديناميكية والروابط بين الأعضاء.

بدلاً من الاتصال بأعضاء مختلفين من خلال شاشة الكمبيوتر ومكبرات الصوت، يمكنك الوصول إلى أماكن العمل الافتراضية أو قاعات الدراسة، سيسمح ميتافيرس للعملاء بالتحقيق في مناطق العمل الافتراضية أو مساحات التعلم في عرض 360 درجة عن قرب من خلال التعاون مع الرموز المحوسبة التي تشبه الحياة لأعضاء مختلفين.

اقرأ المزيد: الربح والاستثمار في ميتافيرس

2. يدعم قوة البلوكشين

ميزة أخري لإيجابيات الميتافيرس وهي زيادة فرص الاستفادة لتقنية البلوكشين، وهي التكنولوجيا التي تقف وراء العملات الرقمية مثل البيتكوين والإثيريوم والدوجكوين والعديد من منتجات التشفير الأخرى، على الرغم من ذلك، من الضروري ملاحظة أن البلوكشين يمكن أن يلبي العديد من الاحتياجات المختلفة من مجرد عمل الرموز أو العملات المشفرة أو كمجموعة بيانات مشتتة أو لامركزية لحفظ سجلات التبادل، كما يمكن أن يعمل الميتافيرس مع تقدم ونشر NFTs.

يمكن أن توفر ميتافيرس مناخًا افتراضيًا متسقًا للتفاعل مع هذا العدد الكبير من الألعاب والعملاء ذوي الصلة، تحتوي ألعاب NFT على موارد داخل اللعبة مثل NFTs يمكنك استبدالها أو استخدامها في مراحل مختلفة أو مع عناوين اللعبة، باستخدام ميتافيرس لا تحتاج إلى التأكيد على أي وسطاء أو تغييرات لتبادل الموارد داخل اللعبة والتعامل معها.

كمساحة افتراضية مشتركة يمكن أن توفر الميتافيرس الأسس الصحيحة للتقدم الإبداعي في تطبيقات البلوكشين، التي تضم الأشكال الرقمية للنقود وألعاب البلوكشين والأموال اللامركزية و NFTsوترميز المحتوى.

اقرأ المزيد: تطبيقات الميتافيرس في بيع الأراضي والعقارات

ما هي تكنولوجيا الميتافيرس؟ وما هي مميزاتها وعيوبها؟
ما هي تكنولوجيا الميتافيرس

3. فرص جديدة للعلامة التجارية

تستخدم العلامات التجارية وسائل الإعلام عبر الإنترنت كمرحلة أساسية لتعزيز مساهمتها والاستفادة من مجموعة الاهتمامات المثالية، تمكّن المراحل الجديدة للتمييز والترويج مجموعة الاهتمامات الرئيسية من القدرة على جعل المحتوى مرتبطًا بالعلامة التجارية.

إلى جانب ذلك، فتحت الوسائط المستندة إلى الويب أيضًا العديد من الاحتمالات للمؤسسات والمعلنين للقيام بتطوير العناصر والإدارات، بالإضافة إلى ذلك، تنقل الوسائط المستندة إلى الويب نتائج أفضل على عكس الوسائط التقليدية، وبالتالي تحفز تطوير أنماط ترويج جديدة.

ستجلب الميتافيرس المزايا الفطرية لوسائل الإعلام عبر الإنترنت للإعلان ووضع العلامات جنبًا إلى جنب مع مزايا إضافية، على سبيل المثال: يمكن للمؤسسات والمعلنين استغلال المزايا الجديدة بالافتراضية من خلال ميتافيرس.

يمكن للعلامات التجارية إنشاء نماذج محوسبة للعناصر والترتيبات في عوالم افتراضية مشتركة وإعدادها ليراها أي شخص، يمكن للعملاء اكتساب خبرة عملية مستمرة للمراجعة وإلقاء نظرة على تفاصيل العنصر، إلى جانب ذلك، قد تدفع الميتافيرس أيضًا تطوير طرق جديدة للتجارة الإلكترونية في ضوء نقاط مرجعية للواقع المتزايد.

اقرأ المزيد: تطبيقات الواقع الافتراضي Metaverse .. ما هو ميتافيرس

4. خلق وتعزيز الاقتصاد الافتراضي

ما هي تكنولوجيا الميتافيرس؟ تعتبر فكرة الاقتصادات الافتراضية في المجال المحوسب الحالي فكرة مشجعة للغاية، مع استمرار العالم الافتراضية في التوسع في الميتافيرس فإن إحدى الفوائد العكسية المذهلة ستركز على صنع اقتصاد افتراضي، يمكن ملء الاقتصاد الافتراضي باعتباره أفضل مرحلة للتداولات الحية للموارد المتقدمة ذات القيمة النقدية الحقيقية، علاوة على ذلك، فإن الميتافيرس بالمثل لديه القدرات المثالية لقيادة تمارين التبادل الجديدة والمهن المساحات الافتراضية المشتركة بالإضافة إلى هذا الواقع الحالي.

سلبيات الميتافيرس

قد يظل مخطط مزايا الميتافيرس مجزأًا دون التفكير في السلبيات، مع نطاق واسع من الفوائد يبدو أن ليس له عيوب بأي وسيلة، ومع ذلك، فإن اقتراح عالم افتراضي مثابر ومشترك يثير أيضًا بعض المخاوف التي لا مفر منها، فيما يلي جزء من سلبيات الميتافيرس لتمييزها.

اقرأ المزيد: أفضل 10 ألعاب ميتافيرس لعام 2022 سوف تذهلك !

1 . متطلبات تقنية أساسية متقدمة

من الواضح أن  أكثر سلبيات الميتافيرس تتجه بوضوح إلى المتطلبات الأساسية لأحدث الابتكارات المتقدمة، تقدم الميتافيرس العديد من معدات التقنية المبتكرة مثل سماعات الرأس VR و haptics والبلوكشين والضروريات المختلفة، ومع ذلك، فإنه حتى الآن لا أحد يقترب من أحدث الابتكارات.

على سبيل المثال: يعد توفر الويب السريع أحد الضروريات الإلزامية للمشاركة في ميتافيرس، لا يستطيع جزء كبير من الأفراد في جميع أنحاء العالم الوصول إلى الويب السريع ولا يمكنهم الاستفادة من السعة القصوى للميتافيرس، علاوة على ذلك، تشير سلبيات الميتافيرس أيضًا إلى الحاجة إلى أحدث الأجهزة والموانع المتخصصة، لا يستطيع العديد من الأفراد إدارة تكلفة سماعة رأس VR للدخول إلى هذا العالم الجديد.

اقرأ المزيد: رابط طريقة تحميل تطبيق ميتافيرس Metaverse 2021 / 2022 لدخول العالم الافتراضي

ما هي تكنولوجيا الميتافيرس؟ وما هي مميزاتها وعيوبها؟
ما هي تكنولوجيا الميتافيرس

2 . الحماية والأمن

ترتبط أعداد كبيرة من الترتيبات المحوسبة الموجودة اليوم بمخاوف تتعلق بالحماية والأمن، تدور الخطة الأولية لتحليل الترتيبات المتقدمة حول الطريقة التي يجمعون بها المعلومات من العملاء، يمكن استخدام هذه المعلومات للتدخل في الإشعارات القائمة على الويب والاحتيال على البيانات.

علاوة على ذلك، لم يكن لدى المنظمات خيار معالجة هذه المخاوف بالكامل، وبالتالي قد تؤدي إلى ظهور مشكلات تتعلق بالحماية وفرص الأمان، يمكن للميتافيرس إثارة مشكلات جديدة في الأمن والحماية للأشخاص والمؤسسات.

3 . إنهيار الفجوات بين عالم الواقع والعالم الافتراضي

بهدف التعرف على لقاءات حية مع العملاء، تحجب الميتافيرس الفجوة بين العوالم الحقيقية والافتراضية، بغض النظر عما إذا كان يمكنك اعتبار ذلك منفعة، فإن الاعتماد على العالم الافتراضي يمكن أن يدفع الأفراد إلى الانسحاب من المواجهات الحقيقية، وبالمثل تجلب سلبيات الميتافيرس النتائج التي يمكن أن تؤثر على الأخلاق التي يرى الأفراد من خلالها صلات وتعاونات حقيقية.

اقرأ المزيد: العقارات الافتراضية في الميتافيرس 2022

في ختام المقال تعرفنا على ما هي تكنولوجيا الميتافيرس؟ وما هي مميزاتها وعيوبها؟ فما رأيك في هذا العالم؟

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى