التسويق الإلكتروني

خطة تسويقية احترافية مع نموذج جاهز

إن الخطة التسويقية هي دليل كامل لمعرفة كيفية التسويق الصحيح لمشروعك . هل لديك مشروع جديد تحتاج الي تكبيره ؟ تسوق بطريقة غير منظمة وتحتاج الي تنظيم ؟ . هل لديك فكرة مشروع ولكن لا تعرف من أين تبدأ ؟ . حسنا سوف أوضح لك كل شىء عن الخطة التسويقية من خلال موقع مفيد . مع توضيح اساليب التسويق وسوف أعطيك في النهاية نموذج خطة تسويق جاهزة هديه لك . اذا كنت تريد أن تصبح مسوق محترف فانت في المكان الصحيح .

ما هي الخطة التسويقية ( تعريفها ) 

"<yoastmark

هل تعرف ياعزيزي أن الخطة التسويقية marketing plan سميت بهذا الأسم لأنها تعتبر خطة أو خارطة طريق كامله لمشروعك . حيث توجهك لكل ما يجب عليك فعله ، بالتوقيت المحدد لكل شيء . وتسويقية لأنها تسوق لمنتجاتنا أو خدماتنا وتحقق هدف التسويق المطلوب من خلالها . وبالتالي تحقيق أرباح عالية .

معظم الناس تبحث عن نموذج كامل لخطة تسويقية كاملة للتسويق لمشروعهم سواء كان تجاري لمنتج ما أو خدمي . وبالطبع لأن هذه الخطوة ستوفر عليهم الوقت والجهد وتصل بهم الي الهدف المطلوب . حيث انها من أهم عوامل النجاج لأي مشروع . كما انها تعتبر عنصر أساسي عند اعداد دراسة جدوي لأي مشروع .

أقرأ ايضا : كيف احترف التسويق الالكتروني | دليل شامل 

أهمية وضع خطة تسويقية متكاملة 

اهمية التخطيط لمشروعك
اهمية التخطيط لمشروعك

تكمن أهميتها في أنها العامل الأهم لنجاح هذا المشروع مستقبلا . حيث ان التسويق والاستراتيجية التي ستتبعها هو الرابط بين المنتج والجمهور . كلما كان التسويق صحيح كلما وصل المنتج الي الجمهور المهتم به .وذلك سيتم من خلال خطة تسويق واضحه ومتكامله . وبذلك تحقق الاهداف المطلوبة سواء كانت مبيعات أو زيادة الوعي بعلامتك التجارية أو غير ذلك .

ومن الناحية الاخري فان وضع خطة تسويق يساعدك في المنافسة بقوة في سوق العمل الخاص بمنتجك أو خدمتك . كما انها تحمي شركتك من خطر تقلبات السوق التي يمكن أن تقضي علي مشروعك بالكامل . لذلك قلت لك أنها تعتبر دراسة جدوي مصغرة لمشروعك .

وكلنا نعرف ياعزيزي بأن الشخص الذي يعمل وفق نظام وتخطيط . يصل الي هدفه بطريقة أسرع من الشخص الذي لا يخطط لشيء ابدا . وبالتالي سيقع في مشاكل فجائية ليست فى الحسبان . وبالتالي تؤهلك للاستعداد لأي تهديد أو مخاطر فتتمكن من وضع حلول لهذة المشاكل دون المخاطرة بمشروعك .

لا تتهاون ابدا بوضع خطة تسويق لمشروعك أو عملك ككل . حيث ان من خلالها يمكن أن تختار القرار الصائب لانه سيكون مبني علي دراسة وتعمق في السوق وليس بعشوائية . كما انك بذلك ستتمكن من التحكم بالمبيعات من خلال تطوير نتائج تنفيذ الخطة بأرقام ملموسة .

كما انها تمكنك من التميز عن غيرك في السوق . حيث انك يمكن أن تخرج بأفكار وابتكارات تسويقية جديدة . وهذه تميزك عن غيرك من المنافسين فى نفس السوق . وهذا أمر رائع ، كما ان أهم شىء هو انها تعرفك علي وضعك في السوق . ومعرفة نقاط القوة والضعف لشركتك وبالتالي ستتميز عن منافسينك .

اقرأ أيضا : أفضل 10 ادوات تسويقية فعالة 2021

ما يميز خطتك التسويقية عن منافسينك 

تميز عن منافسيك
تميز عن منافسيك

هناك العديد من الامور التي ستميز خطتك عن غيرك من المنافسين لك . وهي أولا : يجب أن تكون خطتك سهلة الفهم لكل فرد من فريق العمل حتي يسهل تنفيذها . ثانيا : أن تصف بشكل واضح طبيعة مشروعك وطبيعة المنتج أو الخدمة التي تقدمها . ثالثا : كما يقولون قديما ( اذا اردت أن تطاع فأمر بالمستطاع ) لذلك يجب أن تكون الخطة منطقية وقابلة للتنفيذ .

دعني احدثك عن شىء هام جدا في الخطة وهو رابعا : يجب أن تحتوي خطتك علي أرقام صريحة ليسهل قياس النتائج عليها فيما بعد . خامسا : أن تلتزم الخطة التسويقية بمدة زمنية محددة التنفيذ . سادسا : أن تكون موزع بها مهام كل شخص في الفريق . سابعا : أن تحتوي علي تفاصيل كاملة المزيج التسويقي ( المنتج _ السعر _ التسويق _ التوزيع ) .
ثامنا واخيرا : يجب ان تكون خطتك تحتوي على تفاصيل كاملة للميزانية وتوزيعها على كل منصة من المنصات التي تعمل عليها .

أقرأ ايضا : أفضل برامج إدارة المشاريع والمهام الرخيصة والمجانية 2020

مكونات الخطة التسويقية 

البناء لمشروعك
مكونات البناء لمشروعك

لوضع خطة تسويق ناجحة 100 % يجب أن تكون مرنة تحسبا لاي تغييرات في السوق أو اي مخاطر فجائية . لأن كلما كانت خطة التسويق الخاصة بك مرنة كلما يسهل تطويرها . حيث ستسطيع تغيير اي عنصر فيها طبقا لتغيرات السوق في المستقبل . وذلك بما يناسب اهدافك الخاصة . وسوف أشرح لك الان مكونات الخطة التسويقية :

اجعل لك جمهور محدد persona 

ركز علي فئة محددة من الجمهور طبقا لما يناسب مشروعك أو منتجك . فمثلا اذا كنت ستسوق أ, تقوم باعداد خطة تسويق لمتجر الكتروني خاص بمستحضرات التجميل . فان الفئة المستهدفة ستكون هي النساء .

أما اذا كنت تسوق لجامعة فانك ستسهدف الشباب المقبلين علي الدراسة في عمر 19 سنه الي 25 سنه وهكذا بما يتناسب مع مشروعك أو منتجك الخاص .

وعلي سبيل المثال . اذا كانت الخطة للجيم فستكون الفئة المستهدفة من الرجال اكثر من النساء .

تحديد سوقك المستهدف 

يجب عليك كما ذكرنا ان تحدد السوق المستهدف لمشروعك . حدد المنطقة او المكان الذي ستسوق لمنتجك فيه . فمثلا اذا كنت تسوق لصيدلية أو مستشفي في مصر فيجب عليك أن تختار سكان مصر وهكذا

وكما أقول لك دائما ياعزيزي القاريء . تذكر ( أذهب حيث يذهب جمهورك )

الطريقة المناسبة لعرض منتجك 

ركز في خطتك علي أن تبرز مميزات مشروعك . وأن تعرض منتجك أو خدمتك بشكل مختلف ومميز لاظهار جودتها وتميزها عن المنافسين لك . كما يجب أن تراعي سعر المنتج بحيث يكون أقل من منافسينك .

شرح مميزات المنتج عن غيرة 

كلنا نعرف أن العميل عندما يريد شراء منتج ما فأن اول شىء يقوم به هو البحث علي شبكة الانترنت. وبعدها يبدأ في المقارنة بين مختلف الشركات سواء من حيث السعر أو الجوده وغيرها . وبعدها يتخذ العميل قرار الشراء . وبالتالي لابد أن تركز خطتك كما وضحنا سابقا علي عرض مميزات مشروعك للجمهور . وبالتالي يختارة العميل لانه مميز عن غيرة في السوق .

ويمكنك فعل ذلك من خلال دراسة السوق أولا وبعدها نبدأ بتحديد مميزات منتجنا أو خدمتنا أو مشروعنا بشكل كامل . وبعدها نبدأ التركيز علي نقط الضعف عند المنافسين وتغطيتها في منتجنا . وبعدها نقوم بعرض منتجنا بقوة في السوق . فيكون مختلف عن كل الموجودين بالسوق . وبذلك تجذب اليك أكبر عدد من العملاء .

نموذج كامل لخطة تسويق جاهزة 

نموذج خطة تسويق
نموذج خطة تسويق جاهزة

ربما بحثت كثيرا عن خطة تسويق جاهزة حتي تتمكن من التعديل عليها بما يناسب مشروعك او منتجك . ولم تستطيع ان تجد الذي تبحث عنه . ولذلك سوف اقدم لك الان نموذج خطة تسويق جاهزة pdf 

خاتمة 

ومن ذلك تعلمنا ان خطة التسويق أمر أساسي لبدأ عمل منظم وللوصول للنتيجة التي تريدها . وبالتالي زيادة نسبة الارباح . فقط عليك الدراسة الصحيحة والبدأ بالتنفيذ بخطوات جادة وستصل لما تريد . اتمني أن تكون استفدت من هذه المقالة . 

أقرأ ايضا : كيف تسوق منتجك عبر الانترنت في عام 2020 

يمكنك أن تقرأ ايضا : أفضل منصات التجارة الالكترونية 2020

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى