كتب

ملخص كتاب أسرار عقل المليونير

ملخص كتاب أسرار عقل المليونير يعلمك كيف تراقب طرق تفكيرك، وأن تتحدى أفكارك وعاداتك وأفعالك المعوّقة وغير الداعمة فيما يتعلق بالمال. والسبب الذي يجعلنا نبدأ بالحديث عن المال، هو أن المال أحد مسببات الألم في حياة بعض الناس أو أغلبهم. ولكن الفائدة الكبرى وراء قراءة كتاب واقتباسات أسرار عقل المليونير، تكمن في التعرف على أفعالك غير الداعمة، مما يؤدي إلى تحقيق أكبر قدر من الفائدة على مستوى حياتك بشكل عام. فهذا الكتاب يعمل على زيادة وعيك في أفكارك، وعاداتك، وأفعالك، وهذا ما سنقدم له مراجعة وافية في موقع مفيد، لنفيد منه الكثير.

معلومات عن كتاب أسرار عقل المليونير

فيما يلي أهم المعلومات عن كتاب أسرار عقل المليونير للكاتب ت. هارف إيكر:

اسم الكتاب: أسرار عقل المليونير.
اسم الكاتب: ت. هارف إيكر.
دار النشر: مكتبة جرير.
تاريخ النشر: 2008.
عدد الصفحات: 230.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب المرحلة الملكية للكاتب خالد المنيف

قراءة كتاب أسرار عقل المليونير
قراءة كتاب أسرار عقل المليونير

تلخيص كتاب أسرار عقل المليونير

في طبيعة عالمنا المزدوج، هناك -كما نعرف- قوانين خارجية للأموال، كالمعرفة الاقتصادية، وإدارة الأموال واستراتيجيات الاستثمار، وكلها أشياء أساسية. لكن على الجانب الآخر، هناك قوانين داخلية للأموال، ولها من الأهمية نفس أهمية القوانين الخارجية، ولكي تتمكن من تحقيق النجاح، يجب أن تكون شخصيتك شخصية تستحق النجاح. كما ذُكر في إحدى اقتباسات أسرار عقل المليونير.

قد تمسع عن حدوث إفلاس أو خسارة بعض الناس فجأة، وتظن أنه بسبب ركود اقتصادي، أو الحظ السيء، ولكن في الحقيقة الأمر ليس كما تظن. فعندما تأتيك ثروة من المال وأنت غير مستعد لها داخليًا، فمن المرجح أن تكون هذه الثروة قصيرة العمر، وستذهب أدراج الرياح.

من واقع تجربة الكاتب في ملخص كتاب أسرار عقل المليونير، أنه ما لا نتمكن من رؤيته في هذا العالم، أقوى بكثير مما يمكننا رؤيته. ويجب أن نطبق هذا المبدأ في حياتنا وإلا سنعاني. فنحن البشر جزء من الطبيعة، وعندما نتماشى مع قوانين الطبيعة، ونركز عملنا على جذورنا، أي عالمنا الداخلي، فإن الحياة تسير بنجاح. وعندما نخالف الطبيعة، تصبح الحياة أكثر صعوبة.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب لا تأكل بمفردك للكاتب كيث فيرازي

ما هو مخططك المالي وكيف يمكنك وضعه؟

قد يبدو الأمر غريبًا بعض الشيء، لكن من الممكن التنبؤ بمستقبلك المالي من خلال بعض الأسئلة. فكل منا لديه مخطط خاص بالنجاح والمال، مدمج داخل عقله الباطن، وهذا المخطط هو المسؤول عن تحديد مصيرك المالي أكثر من كل العوامل الأخرى.

فالمخطط المالي يعني برنامجًا أو طريقة معدة مسبقًا، تخص علاقتك بالمال. ويتكون مخططك المالي من مزيج أفكارك ومشاعرك وأفعالك في حلبة المال. كما أنه يتكون في الأساس من المعلومات التي تلقيتها في الماضي، خصوصًا وأنت صغير. وأول من نتلقى منهم المعلومات هم الأهل، والأصدقاء، وأصحاب السلطة، والمصادر الإعلامية.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب قوانين الكاريزما

قراءة كتاب أسرار عقل المليونير: ملفات الثراء

يقول الكاتب في مراجعة كتاب أسرار عقل المليونير، إن العقل ما هو إلا حافظة ملفات ضخمة، مشابهة لتلك التي في في مكتبك. وكل المعلومات التي تأتي إلى عقلك، توضع لها أسماء، ثم تصنف داخل مخازن، حتى يصبح من السهل استدعاؤها لمساعدتك على أن تحيا. وتذهب كل المواقف إلى عقلك حتى تحدد كيف تستجيب.

إنك تقرر بناءً على ما تعتقد أنه منطقي، ومحسوس، ومناسب لك، وتجعل ما تفكر فيه اختيارك السليم، مع أنه قد لا يكون اختيارًا ناجحًا في الواقع. فقد يبدو في نظرك أنه منطقي كليًّا؛ لكنّه في الغالب ينتج عنه نتائج سيئة. فإن كانت الملفات داخل عقلك لا تدعم نجاحك المالي، فإنك دون أن تشعر سترى أنّ ما تفعله صحيح تمامًا، وإن كان سيودي بنجاحك المالي.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب أغنى رجل في بابل

بعض الطرق التي يفكر بها الأغنياء ولا يفكر بها الفقراء وأصحاب الطبقة المتوسطة

الأغنياء يؤمنون بمقولة “أنا أصنع حياتي”، والفقراء يؤمنون بمقولة “حياتي مجرد مصادفة”. وإن كنت ممن يريدون الثراء، فعليك أن تؤمن بتلك المقولة، فأنت وحدك من تقوم بصنع نجاحك الساحق، ونجاحك المعقول، ومعاناتك أيضًا أنت السبب فيها. فعادة ما نجد الفقراء يحبون لعب دور الضحية في حياتهم، وبذلك يصبحون مساكين، وهذا ما يمقته الكاتب في بعض المقتطفات من كتاب أسرار عقل المليونير.

ويمكننا معرفة من يلعبون دور الضحية بسهولة، عن طريق ثلاثة أدلة، وهي كما يلي:

  • أنهم يلقون اللوم على أكبر عدد من الظروف والأشخاص، الذين يمكن أن تشير إليهم أصابع الاتهام.
  • أما الدليل الثاني فهو التبرير، فهم إن لم يقوموا بإلقاء اللوم، سيقومون بتبرير موقفهم ليبدو منطقيًا، أو يقولون إن المال ليس مهمًا.
  • أما الدليل الثالث فهو الشكوى، وهي من أسوأ الأشياء التي تودي بصحتك.

اقرأ أيضًا: ملخص رواية جاهز أيها اللاعب الأول للكاتب إرنست كلاين

الأغنياء يحبون الأغنياء والناجحين أما الفقراء فيحتقرون الأغنياء والناجحين

غالبًا ما ينظر الفقراء إلى النجاح باحتقار وغيرة وحسد، أو يهمسون بأن الأغنياء مغفلين. ولكنهم إذا نظروا إلى الأغنياء على أنهم سيئون، وأرادوا أن يكونوا أشخاصًا جيدين، فمن المحال أن يكونوا أغنياء. فهل من العقل أن يكونوا شيئًا يكرهونه؟

وكما يقول الكاتب في إحدى اقتباسات أسرار عقل المليونير، إنه من السهل أن نتحدث عن عدم احتقار الأغنياء، لكن وفقًا لحالتنا المزاجية في ذلك الوقت، فإن السقوط في ذلك الفخ قد يحدث لأي أحد. حتى هو نفسه تعرض لأن يحتقر الأغنياء ذات مرة، لكنه ما إن شعر بالسلبية تتسلل بداخله، أحكم السيطرة على نفسه.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة ديل كارنيجي

الأغنياء يستمرون في التعلم والنمو والفقراء يظنون أنهم يعلمون بالفعل

دائمًا ما يحاول الفقراء أن يثبتوا أنهم على حق، ويضعوا قناع من يعرفون كل شيء، ويلقون لوم فقرهم على الحظ أو على خطأ بسيط في قانون الكون. ومن أحد أقوال مؤلف كتاب أسرار عقل المليونير المشهورة: “يمكنك أن تكون محقًا أو أن تكون غنيًّا، ولكن لا يمكنك أن تكون الاثنين معًا”.

كما أن الاستمرار في التعلم يزيد من حصيلة الملفات في الحافظة، مما يعني طرقًا جديدة في التفكير، وأفعالًا جديدة ونتائج جديدة. وقد أقر علماء الطبيعة، أنه ما من شيء ثابت في هذا العالم. فكل شيء حي يستمر في التغير، والتحول من حالٍ إلى حال، والحل الوحيد لهذا هو دوام التعلم والنمو دون تكاسل.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب ابق قويًّا 365 يومًا في السنة

اقتباسات أسرار عقل المليونير
اقتباسات أسرار عقل المليونير

قراءة كتاب أسرار عقل المليونير: إذن ماذا أفعل الآن؟

يقول الكاتب في بعض من اقتباسات كتاب أسرار عقل المليونير، إن الكلام رخيص الثمن، والقراءة فقط لن تحدث لك التغيير الذي تأمله، لذا عليك أن تدرس مبادئ هذا الكتاب جيدًا، لتقوم بتطبيقها. فالقراءة هي الوسيلة لبدء الأفعال التي تمثل المحرك الحقيقي لإدراك النجاح، ويمكنك أن تردد المقولات الخاصة بملفات النجاح كل يوم، لتغرس تلك المبادئ بداخلك.

وفي النهاية ستجد نفسك تنظر إلى الحياة بصورة عامة، وإلى المال بشكل خاص وبنظرة مختلفة. وهنا فقط يمكنك البدء في اتخاذ القرارات والخيارات الجديدة، لتقوم بتحقيق نجاحات جديدة. كما أنه من الأفضل أن تقرأ الكتاب على الأقل مرة واحدة شهريًّا خلال السنة المقبلة، لأن التكرار هو أساس التعلم.

اقرأ أيضًا: ملخص رواية الخيميائي

سعر كتاب أسرار عقل المليونير

يتراوح سعر كتاب أسرار عقل المليونير في مصر بين مائة واثنين جنيه وحتى مائتين وخمسة عشر جنيهًا، أما في المملكة العربية السعودية فيتراوح سعر كتاب أسرار عقل المليونير بين الثلاثون ريال سعودي وحتى واحد وتسعين ريالًا تقريبًا، أما في المغرب نجد سعره يتراوح بين أربعة وأربعين درهمًا مغربيًا وحتى ستة وثمانين درهمًا.

اقتباسات من كتاب أسرار عقل المليونير 

«يمكنك أن تحصل على كل المعرفة في العالم، وأن يكون لديك كل المهارات، لكنك ما لم تكن مبرمجاً نفسك للنجاح، فأنت في مأزق عظيم».

«إن لم تكون أمورك تسير على ما يرام كما تتمنى فإن ذلك كله لا يعني سوى شيء واحد وهو أن هناك شيئًا لا تعرفه».

«إن معظمنا يولي مزيدًا من الاهتمام بالفاكهة وأقصد النتائج ولكن ما الذي ينتج هذه الفاكهة في الواقع؟ إنها البذور والجذور هي التي تنتج الفاكهة، وإن ما يوجد أسفل الأرض هو ما ينتج فوق الأرض».

«عندما يضطر العقل الباطن إلى أن يختار بين المشاعر المتأصلة والمنطق فإن المشاعر هي التي تفوز دائمًا».

«الرغبة دون الوصول إلى ما تريد تؤدي إلى رغبات أكثر، عندما تصبح الرغبة مجرد عادة تقود إلى نفسها فقط، صانعةً دائرة مفرغة لا تؤدي إلى أي مكان».

«ليس هناك أي خطأ في الحصول على مرتب ثابت إلا إذا تعارض ذلك مع قدرتك على أن تتكسب ما هو مناسب لقيمتك، هنا تحدث مشكلة، وغالبًا ما يحدث ذلك».

ختامًا، يضم ملخص كتاب أسرار عقل المليونير ت. هارف إيكر، العديد من النصائح التي تساعدك على الارتقاء في سلم الثراء، وكذلك الكثير والكثير من الفروق الجوهرية بين الأغنياء والفقراء، وأبناء الطبقة المتوسطة. لذلك فهو كتاب رائع لمن يحب المجال المالي، كما أنه مبسط جدًا لكي يتمكن كل الناس من قراءته، وليس فقط رجال المال. وفي هذا المقال قدمنا نظرة وافية للكتاب، في محاولة للغوص في اقتباسات أسرار عقل المليونير وطريقة تفكيره.

الأسئلة الشائعة

عن ماذا يتحدث كتاب أسرار عقل المليونير؟

يناقش الكتاب الجانب النفسي للثراء، فمعادلة الثراء ليست بسيطة كما نتصور. إذ إننا نعيش في عالم تسوده الازدواجية، أو الأقطاب المتنافرة. ولكي يتواجد أحد الأقطاب، لا بد وأن يتواجد القطب الآخر.

كيف يفكر المليونير؟

يحرصون على التحكم في نجاحهم، لأنهم يعتقدون بأنهم صنعوا النجاح بالفعل، بينما يردد الناس العاديون عبارة أن هذا ما حدث لهم. كما أنهم يختارون المهام الجسام لفعلها، فإن لم أكن أنا من أفعلها، فمن إذن؟

كيف يتعامل الأغنياء مع المال؟

يفضِّل الأغنياء أن يمارسوا العمل في مجالاتٍ تتمتَّع بالاستقرار، حتى وإن كانت مملّة، لأنَّه من الصعب زيادة ثرواتهم إذا ما قضوا أيامهم في العمل لصالح آخرين.

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى